صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( بل الذين كفروا يكذبون ( 22 ) والله أعلم بما يوعون ( 23 ) فبشرهم بعذاب أليم ( 24 ) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون ( 25 ) ) .

قوله : ( بل الذين كفروا يكذبون ) يقول تعالى ذكره : بل الذين كفروا يكذبون بآيات الله وتنزيله .

وقوله : ( والله أعلم بما يوعون ) يقول تعالى ذكره : والله أعلم بما توعيه صدور هؤلاء المشركين من التكذيب بكتاب الله ورسوله . [ ص: 327 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( يوعون ) قال : يكتمون .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( والله أعلم بما يوعون ) قال : المرء يوعي متاعه وماله هذا في هذا ، وهذا في هذا ، هكذا يعرف الله ما يوعون من الأعمال ، والأعمال السيئة مما توعيه قلوبهم ، ويجتمع فيها من هذه الأعمال الخير والشر ، فالقلوب وعاء هذه الأعمال كلها ، الخير والشر ، يعلم ما يسرون وما يعلنون ، ولقد وعى لكم ما لا يدري أحد ما هو من القرآن وغير ذلك ، فاتقوا الله وإياكم أن تدخلوا على مكارم هذه الأعمال بعض هذه الخبث ما يفسدها .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( يوعون ) قال في صدورهم . وقوله : ( فبشرهم بعذاب أليم ) يقول جل ثناؤه : فبشر يا محمد هؤلاء المكذبين بآيات الله بعذاب أليم لهم عند الله موجع ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) يقول : إلا الذين تابوا منهم وصدقوا ، وأقروا بتوحيده ، ونبوة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالبعث بعد الممات . ( وعملوا الصالحات ) : يقول : وأدوا فرائض الله ، واجتنبوا ركوب ما حرم الله عليهم ركوبه .

وقوله : ( لهم أجر غير ممنون ) يقول تعالى ذكره لهؤلاء الذين آمنوا وعملوا الصالحات : ثواب غير محسوب ولا منقوص .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( لهم أجر غير ممنون ) يقول : غير منقوص .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قوله : ( أجر غير ممنون ) يعني : غير محسوب .

آخر تفسير سورة ( إذا السماء انشقت )

التالي السابق


الخدمات العلمية