القول في
تأويل قوله تعالى : ( بل الذين كفروا في تكذيب ( 19 )
والله من ورائهم محيط ( 20 )
بل هو قرآن مجيد ( 21 )
في لوح محفوظ ( 22 ) ) .
يقول تعالى ذكره : ما بهؤلاء القوم الذين يكذبون بوعيد الله أنهم لم يأتهم أنباء من قبلهم من الأمم المكذبة رسل الله
كفرعون وقومه ، وثمود وأشكالهم ، وما أحل الله بهم من النقم بتكذيبهم الرسل ، ولكنهم في تكذيبهم بوحي الله وتنزيله ، إيثارا منهم لأهوائهم ، واتباعا منهم لسنن آبائهم (
والله من ورائهم محيط ) بأعمالهم محص لها ، لا يخفى عليه منها شيء ، وهو مجازيهم على جميعها .
وقوله : ( بل هو قرآن مجيد ) يقول - تكذيبا منه جل ثناؤه للقائلين للقرآن هو شعر وسجع - : ما ذلك كذلك ، بل هو قرآن كريم .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
بل هو قرآن مجيد ) يقول : قرآن كريم .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
أشعث بن إسحاق ، عن جعفر ، عن
سعيد ، في قوله : (
بل هو قرآن مجيد ) قال : كريم .
وقوله : ( في لوح محفوظ ) يقول تعالى ذكره : هو قرآن كريم مثبت في لوح محفوظ .
واختلفت القراء في قراءة قوله : ( محفوظ ) فقرأ ذلك من قرأه من أهل
الحجاز أبو جعفر القارئ وابن كثير ، ومن قرأه من قراء
الكوفة عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وحمزة [ ص: 348 ] nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، ومن البصريين
أبو عمرو ( محفوظ ) خفضا على معنى أن اللوح هو المنعوت بالحفظ . وإذا كان ذلك كذلك كان التأويل : في لوح محفوظ من الزيادة فيه والنقصان منه عما أثبته الله فيه . وقرأ ذلك من المكيين ابن محيصن ، ومن المدنيين
نافع ( محفوظ ) رفعا ، ردا على القرآن ، على أنه من نعته وصفته . وكان معنى ذلك على قراءتهما : (
بل هو قرآن مجيد ) محفوظ من التغيير والتبديل في لوح .
والصواب من القول في ذلك عندنا أنهما قراءتان معروفتان في قراءة الأمصار ، صحيحتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب . وإذا كان ذلك كذلك ، فبأي القراءتين قرأ القارئ ، فتأويل القراءة التي يقرؤها على ما بينا .
وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، قال : ثنا
يحيى ، قال : ثنا
سفيان عن
منصور ، عن
مجاهد (
في لوح ) قال : في أم الكتاب .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
في لوح محفوظ ) عند الله .
وقال آخرون : إنما قيل : محفوظ لأنه في جبهة
إسرافيل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
عمرو بن علي ، قال : سمعت
قرة بن سليمان ، قال : ثنا
حرب بن سريج ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، عن
أنس بن مالك ، في قوله : (
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) قال : إن اللوح المحفوظ الذي ذكر الله ، (
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) في جبهة
إسرافيل .
آخر تفسير سورة البروج