[ ص: 626 ] [ ص: 627 ] [ ص: 628 ] [ ص: 629 ] بسم الله الرحمن الرحيم
القول في
تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه : ( أرأيت الذي يكذب بالدين ( 1 )
فذلك الذي يدع اليتيم ( 2 )
ولا يحض على طعام المسكين ( 3 )
فويل للمصلين ( 4 )
الذين هم عن صلاتهم ساهون ( 5 )
الذين هم يراءون ( 6 )
ويمنعون الماعون ( 7 ) ) .
يعني تعالى ذكره بقوله : (
أرأيت الذي يكذب بالدين ) أرأيت يا
محمد الذي يكذب بثواب الله وعقابه ، فلا يطيعه في أمره ونهيه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
أرأيت الذي يكذب بالدين ) قال : الذي يكذب بحكم الله عز وجل .
حدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج (
يكذب بالدين ) قال : بالحساب .
وذكر أن ذلك في قراءة
عبد الله : " أرأيت الذي يكذب الدين " فالباء في قراءته صلة دخولها في الكلام وخروجها واحد .
وقوله : (
فذلك الذي يدع اليتيم ) يقول : فهذا الذي يكذب بالدين ، هو الذي يدفع اليتيم عن حقه ، ويظلمه . يقال منه : دععت فلانا عن حقه ، فأنا أدعه دعا .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
[ ص: 630 ]
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، (
فذلك الذي يدع اليتيم ) قال : يدفع حق اليتيم .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قول الله : (
يدع اليتيم ) قال : يدفع اليتيم فلا يطعمه .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
فذلك الذي يدع اليتيم ) أي : يقهره ويظلمه .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة (
يدع اليتيم ) قال : يقهره ويظلمه .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
يدع اليتيم ) قال : يقهره .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان في قوله : (
يدع اليتيم ) قال : يدفعه .
وقوله : (
ولا يحض على طعام المسكين ) يقول تعالى ذكره : ولا يحث غيره على إطعام المحتاج من الطعام .
وقوله : (
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )
يقول تعالى ذكره : فالوادي الذي يسيل من صديد أهل جهنم للمنافقين الذين يصلون ، لا يريدون الله عز وجل بصلاتهم ، وهم في صلاتهم ساهون إذا صلوها .
واختلف أهل التأويل في
معنى قوله : ( عن صلاتهم ساهون ) فقال بعضهم : عني بذلك أنهم يؤخرونها عن وقتها ، فلا يصلونها إلا بعد خروج وقتها .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
سكن بن نافع الباهلي ، قال : ثنا
شعبة ، عن
خلف بن حوشب ، عن
طلحة بن مصرف ، عن
مصعب بن سعد ، قال : قلت لأبي ، أرأيت قول الله عز وجل : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) : أهي تركها ؟ قال : لا ولكن تأخيرها عن وقتها .
حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، قال :
[ ص: 631 ] ثنا
عاصم ابن بهدلة ، عن
مصعب بن سعد ، قال : قلت
لسعد : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) : أهو ما يحدث به أحدنا نفسه في صلاته ؟ قال : لا ولكن السهو أن يؤخرها عن وقتها .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
عاصم ، عن مصعب بن سعد (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : السهو : الترك عن الوقت .
حدثنا
عمرو بن علي ، قال : ثنا
عمران بن تمام البناني ، قال : ثنا
أبو جمرة الضبعي نصر بن عمران ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : الذين يؤخرونها عن وقتها .
وحدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
يعقوب ، عن
جعفر ، عن
ابن أبزى (
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : الذين يؤخرون الصلاة المكتوبة حتى تخرج من الوقت أو عن وقتها .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
أبي الضحى عن
مسروق (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : الترك لوقتها .
حدثني
أبو السائب ، قال : ثني
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
مسلم ، عن
مسروق ، في قوله : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : تضييع ميقاتها .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
أبي الضحى (
عن صلاتهم ساهون ) قال : ترك المكتوبة لوقتها .
حدثنا
ابن البرقي ، قال : ثنا
ابن أبي مريم ، قال : ثنا
يحيى بن أيوب ، قال : أخبرني
ابن زحر ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم بن صبيح (
عن صلاتهم ساهون ) الذين يضيعونها عن وقتها .
وقال آخرون : بل عني بذلك أنهم يتركونها فلا يصلونها .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا
أبو صالح ، قال : ثني
معاوية ، عن علي
، عن
ابن عباس ، في قوله : (
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) فهم المنافقون كانوا يراءون الناس بصلاتهم إذا حضروا ، ويتركونها إذا غابوا ، ويمنعونهم العارية بغضا لهم ، وهو الماعون .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ،
[ ص: 632 ] عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : هم المنافقون يتركون الصلاة في السر ، ويصلون في العلانية .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد (
عن صلاتهم ساهون ) قال : الترك لها .
وقال آخرون : بل عني بذلك أنهم يتهاونون بها ، ويتغافلون عنها ويلهون .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
عن صلاتهم ساهون ) قال : لاهون .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) : غافلون .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة (
عن صلاتهم ساهون ) قال : ساه عنها ، لا يبالي صلى أم لم يصل .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) يصلون ، وليست الصلاة من شأنهم .
حدثني
أبو السائب ، قال : ثنا
ابن فضيل ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، في قوله : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : يتهاونون .
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب بقوله : (
ساهون ) : لاهون يتغافلون عنها ، وفي اللهو عنها والتشاغل بغيرها ، تضييعها أحيانا ، وتضييع وقتها أخرى ، وإذا كان ذلك كذلك صح بذلك قول من قال : عني بذلك ترك وقتها ، وقول من قال : عني به تركها لما ذكرت من أن في السهو عنها المعاني التي ذكرت .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك خبران يؤيدان صحة ما قلنا في ذلك :
أحدهما : ما حدثني به
زكريا بن أبان المصري ، قال : ثنا
عمرو بن طارق ، قال : ثنا
عكرمة بن إبراهيم ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
مصعب بن سعد ، nindex.php?page=hadith&LINKID=811873عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم ، عن ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) [ ص: 633 ] قال : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها .
والآخر منهما : ما حدثني به
أبو كريب ، قال : ثنا
معاوية بن هشام ، عن
شيبان النحوي ، عن
جابر الجعفي ، قال : ثني رجل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة الأسلمي ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما نزلت هذه الآية : ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) : الله أكبر هذه خير لكم من أن لو أعطي كل رجل منكم مثل جميع الدنيا هو الذي إن صلى لم يرج خير صلاته ، وإن تركها لم يخف ربه " .
حدثني
أبو عبد الرحيم البرقي ، قال : ثنا
عمرو بن أبي سلمة ، قال : سمعت
عمر بن سليمان يحدث عن
عطاء بن دينار أنه قال : الحمد لله الذي قال : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) وكلا المعنيين اللذين ذكرت في الخبرين اللذين روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم محتمل عن معنى السهو عن الصلاة .
وقوله : (
الذين هم يراءون ) يقول : الذين هم يراءون الناس بصلاتهم إذا صلوا ؛ لأنهم لا يصلون رغبة في ثواب ، ولا رهبة من عقاب ، وإنما يصلونها ليراهم المؤمنون فيظنونهم منهم ، فيكفون عن سفك دمائهم ، وسبي ذراريهم ، وهم المنافقون الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يستبطنون الكفر ، ويظهرون الإسلام ، كذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
أبو عامر ومؤمل ، قالا : ثنا
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون ) قال : هم المنافقون .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
حدثني
يونس ، قال : ثنا
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله : (
يراءون ويمنعون الماعون ) قال : يراءون بصلاتهم .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ) يعني المنافقين .
[ ص: 634 ]
حدثني
علي ، قال : ثنا
أبو صالح ، قال : ثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قال : هم المنافقون ، كانوا يراءون الناس بصلاتهم إذا حضروا ، ويتركونها إذا غابوا .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : ثني
ابن زيد : ويصلون - وليس الصلاة من شأنهم - رياء .
وقوله : (
ويمنعون الماعون ) يقول : ويمنعون الناس منافع ما عندهم ، وأصل الماعون من كل شيء منفعته ، يقال للماء الذي ينزل من السحاب ماعون ، ومنه قول
أعشى بني ثعلبة :
بأجود منه بماعونه إذا ما سماؤهم لم تغم
وقال آخر يصف سحابا :
يمج صبيره الماعون صبا
[ ص: 635 ]
وقال
عبيد الراعي :
قوم على الإسلام لما يمنعوا ماعونهم ويضيعوا التهليلا
يعني بالماعون : الطاعة والزكاة .
واختلف أهل التأويل في الذي عني به من معاني الماعون في هذا الموضع ، فقال بعضهم : عني به الزكاة المفروضة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : قال
علي رضي الله عنه في قوله : (
ويمنعون الماعون ) قال : الزكاة .
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
محمد بن جعفر ، قال : ثنا
شعبة ، عن
عبد الله بن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : قال
علي رضي الله عنه : (
الماعون ) : الزكاة .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
سفيان ، وحدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي صالح ، عن
علي رضي الله عنه قال : (
الماعون ) : الزكاة .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرنا
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
علي رضي الله عنه (
ويمنعون الماعون ) قال : يمنعون زكاة أموالهم .
حدثني
محمد بن عمارة وأحمد بن هشام قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال :
أخبرنا إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
أبي صالح ، عن
علي رضي الله عنه (
ويمنعون الماعون ) قال : الزكاة .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قوله : (
الماعون ) قال : الزكاة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
علي ، مثله .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
[ ص: 636 ] الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، أن
عليا رضي الله عنه كان يقول (
الماعون ) : الصدقة المفروضة .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد (
ويمنعون الماعون ) أن
عليا رضي الله عنه قال : هي الزكاة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن رجل ، عن
مجاهد ، عن
ابن عمر ، قال : (
الماعون ) : الزكاة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
أبي المغيرة ، قال : سأل رجل
ابن عمر ، عن الماعون قال : هو المال الذي لا يؤدى حقه ، قال : قلت : إن
ابن أم عبد يقول : هو المتاع الذي يتعاطاه الناس بينهم ، قال : هو ما أقول لك .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : ثنا
شعبة ، عن
سلمة ، قال : سمعت
أبا المغيرة قال : سألت
ابن عمر ، عن الماعون ، فقال : هو منع الحق .
حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : أخبرنا
محمد بن يزيد ، عن
إسماعيل ، عن
سلمة بن كهيل ، قال : سئل
ابن عمر عن الماعون ، فقال : هو الذي يسأل حق ماله ويمنعه ، فقال : إن
ابن مسعود يقول : هو القدر والدلو والفأس ، قال : هو ما أقول لكم .
حدثني
هارون بن إدريس الأصم ، قال : ثنا
عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
سلمة بن كهيل ، أن
ابن عمر سئل عن قول الله : (
ويمنعون الماعون ) قال : الذي يسأل مال الله فيمنعه ، فقال الذي سأله ، فإن
ابن مسعود يقول : هو الفأس والقدر ، قال
ابن عمر : هو ما أقول لك .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
سلمة بن كهيل ، قال : سأل رجل
ابن عمر عن الماعون ، فذكر مثله .
حدثني
سليمان بن محمد بن معدي كرب الرعيني ، قال : ثنا
بقية بن الوليد ، قال : ثنا
شعبة ، قال : ثني
سلمة بن كهيل ، قال : سمعت
أبا المغيرة : رجلا من
بني أسد ، قال : سألت
عبد الله بن عمر ، عن الماعون ، قال : هو منع الحق ، قلت : إن
ابن مسعود قال : هو منع الفأس والدلو قال : هو منع الحق .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
[ ص: 637 ] أبي المغيرة ، عن
ابن عمر قال : هي الزكاة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي صالح ، عن
علي ، مثله .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
جابر بن زيد بن رفاعة ، عن
حسان بن مخارق ، عن
سعيد بن جبير ، قال : (
الماعون ) : الزكاة .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة والحسن : الماعون : الزكاة المفروضة .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
إسماعيل ، عن
أبي عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية رضي الله عنه قال : هي الزكاة .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
ويمنعون الماعون ) قال : الزكاة .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
ويمنعون الماعون ) قال : هم المنافقون يمنعون زكاة أموالهم .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قال : (
الماعون ) : الزكاة المفروضة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، مثله .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
محمد بن عقبة ، قال : سمعت
الحسن يقول : (
ويمنعون الماعون ) قال : منعوا صدقات أموالهم ، فعاب الله عليهم .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
مبارك ، عن
الحسن (
الذين هم يراءون ويمنعون الماعون ) قال : هو المنافق الذي يمنع زكاة ماله ، فإن صلى راءى ، وإن فاتته لم يأس عليها .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سلمة ، عن
الضحاك ، قال : هي الزكاة .
وقال آخرون : هو ما يتعاوره الناس بينهم من مثل : الدلو والقدر ونحو ذلك .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
زكريا بن يحيى بن أبي زائدة ، قال : ثنا
ابن أبي إدريس ، عن
الأعمش ، عن
الحكم بن يحيى بن الجزار ، عن
أبي العبيدين ، أنه قال
لعبد الله : أخبرني عن
[ ص: 638 ] الماعون ؟ قال : هو ما يتعاوره الناس بينهم .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
محمد بن جعفر ، قال : ثنا
شعبة ، عن
الحكم ، قال :
سمعت يحيى بن الجزار يحدث عن
أبي العبيدين : رجل من
بني تميم ضرير البصر ، وكان يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وكان
ابن مسعود يعرف له ذلك ، فسأل
عبد الله عن الماعون ، فقال
عبد الله : إن من الماعون منع الفأس والقدر والدلو ، خصلتان من هؤلاء الثلاث ; قال
شعبة : الفأس ليس فيه شك .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
الوليد ، قال : ثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن
يحيى بن الجزار ، عن
أبي العبيدين ، عن
عبد الله ، مثله .
حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، قال : ثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن
يحيى بن الجزار ، أن
أبا العبيدين : رجلا من
بني تميم ، كان ضرير البصر ، سأل
ابن مسعود عن الماعون ، فقال : هو منع الفأس والدلو ، أو قال : منع الفأس والقدر .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش ، عن
الحكم ، عن
يحيى بن الجزار ، أن
أبا العبيدين سأل
ابن مسعود ، عن الماعون ، قال : هو ما يتعاوره الناس بينهم ، الفأس والقدر والدلو .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14386أحمد بن منصور الرمادي ، قال : ثنا
أبو الجواب ، عن
عمار بن رزيق ، عن
أبي إسحاق ، عن
حارثة بن مضرب ، عن
أبي العبيدين ، عن
عبد الله ، قال : كنا أصحاب
محمد نحدث أن الماعون : القدر والفأس والدلو . قال
أبو بكر : قال
أبو الجواب ، وخالفه
زهير بن معاوية فيما : حدثنا به
الحسن الأشيب ، قال : ثنا
زهير ، قال : ثنا
أبو إسحاق ، عن
حارثة ، عن
أبي العبيدين ، حدثني
محمد بن عبيد ، قال : ثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي إسحاق ، عن
حارثة ، عن
أبي العبيدين وسعيد بن عياض ، عن
عبد الله ، قال : كنا أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم نتحدث أن الماعون : الدلو والفأس والقدر ، لا يستغنى عنهن .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
محمد بن جعفر ، قال : ثنا
شعبة ، عن
ابن أبي إسحاق ، عن
سعيد بن عياض - قال
أبو موسى : هكذا قال
غندر - عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قالوا : إن من الماعون : الفأس والدلو والقدر .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
سفيان ، وحدثنا
ابن حميد ، [ ص: 639 ] قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
سعيد بن عياض ، يحدث عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .
قال : ثنا
أبو داود ، قال : ثنا
شعبة ، عن
أبي إسحاق ، قال : سمعت
سعيد بن عياض ، يحدث عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .
حدثنا
خلاد ، قال : أخبرنا
النضر ، قال : أخبرنا
إسرائيل ، قال : أخبرنا
أبو إسحاق ، عن
حارثة بن مضرب ، عن
أبي العبيدين ، قال : قال
عبد الله : الماعون : القدر والفأس والدلو .
حدثنا
خلاد ، قال : أخبرنا
النضر ، قال : أخبرنا
المسعودي ، قال : أخبرنا
سلمة بن كهيل ، عن
أبي العبيدين ، وكانت به زمانة ، وكان
عبد الله يعرف له ذلك ، فقال : يا
أبا عبد الرحمن ما الماعون ؟ قال : ما يتعاطى الناس بينهم من الفأس والقدر والدلو وأشباه ذلك .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
مسلم ، عن
أبي العبيدين ، أنه سأل
ابن مسعود ، عن الماعون ، فقال : ما يتعاطاه الناس بينهم .
قال : ثنا
مهران ، عن
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل ، عن
أبي العبيدين ، عن
ابن مسعود ، قال : الفأس والدلو والقدر وأشباهه .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن
المسعودي ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
أبي العبيدين ، أنه سأل
ابن مسعود ، عن قوله : (
ويمنعون الماعون ) فذكر نحوه .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم التيمي ، عن
الحارث بن سويد ، عن
ابن مسعود ، قال : الفأس والقدر والدلو .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم التيمي ، عن
الحارث بن سويد ، عن
عبد الله قال : (
الماعون ) منع الفأس والقدر والدلو .
حدثنا
أبو السائب ، قال : ثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
الحارث بن سويد ، عن
عبد الله ، أنه سئل عن الماعون ، قال : ما يتعاوره الناس بينهم : الفأس والدلو وشبهه .
[ ص: 640 ]
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
مالك بن الحارث ، عن
ابن مسعود ، قال : الدلو والفأس والقدر .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
عبد الرحمن ، قال : ثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
سعيد بن عياض ، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : قال : الماعون : الفأس والقدر والدلو .
حدثني
أبو السائب ، قال : ثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم ، قال : سئل
عبد الله عن الماعون ، قال : ما يتعاوره الناس بينهم ، الفأس والقدر والدلو وشبهه .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
مغيرة ، عن
إبراهيم أنه قال هو عارية الناس : الفأس والقدر والدلو ونحو ذلك ، يعني الماعون .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله ، بمثله .
قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس مثله ، قال : الفأس والدلو .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت الأسدي ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس قال : (
الماعون ) : العارية .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ; وحدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس ، قال : هو العارية .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، نحوه .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس ، مثله .
حدثنا
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
الماعون ) قال : متاع البيت .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
إسماعيل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، أراه عن
ابن عباس - " شك
أبو كريب " - (
ويمنعون الماعون ) قال : المتاع .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، قال : أخبرنا
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ،
[ ص: 641 ] قال : قال
ابن عباس هو متاع البيت .
حدثني
علي ، قال : ثنا
أبو صالح ، قال : ثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قال : يمنعونهم العارية ، وهو الماعون .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس (
ويمنعون الماعون ) قال : اختلف الناس في ذلك ، فمنهم من قال : يمنعون الزكاة ، ومنهم من قال : يمنعون الطاعة ، ومنهم من قال : يمنعون العارية .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
ويمنعون الماعون ) قال : لم يجئ أهلها بعد .
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
محمد ، قال : ثنا
شعبة ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : قال
ابن عباس : (
الماعون ) ما يتعاطى الناس بينهم .
حدثنا
يعقوب بن إبراهيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، قال : ثنا
ليث ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، قال : قال
علي رضي الله عنه : (
الماعون ) : منع الزكاة والفأس والدلو والقدر .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
أبو عاصم النبيل ، قال : ثنا
سفيان ، عن
حبيب بن أبي ثابت ، عن
سعيد بن جبير قال : الماعون : العارية .
حدثني
أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس ، قال : ثنا
عبثر ، قال : ثنا
حصين ، عن
أبي مالك ، في قول الله : (
ويمنعون الماعون ) قال : الدلو والقدر والفأس .
حدثنا
عمرو بن علي ، قال : ثنا
أبو داود ، قال : ثنا
أبو عوانة ، عن
عاصم ابن بهدلة ، عن
أبي وائل ، عن
عبد الله ، قال : كنا مع نبينا صلى الله عليه وسلم ونحن نقول : الماعون : منع الدلو وأشباه ذلك .
وقال آخرون : الماعون : المعروف .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
محمد بن إبراهيم السلمي ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
محمد بن رفاعة ، قال : سمعت
محمد بن كعب يقول : الماعون : المعروف .
وقال آخرون : الماعون : هو المال .
[ ص: 642 ]
ذكر من قال ذلك :
حدثني
أحمد بن حرب ، قال : ثنا
موسى بن إسماعيل ، قال : ثنا
إبراهيم بن سعد ، عن
ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : الماعون ، بلسان
قريش : المال .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
ابن أبي ذئب ، عن
الزهري ، قال : الماعون : بلسان
قريش : المال .
وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب ، إذ كان الماعون هو ما وصفنا قبل ، وكان الله قد أخبر عن هؤلاء القوم ، وأنهم يمنعونه الناس ، خبرا عاما ، من غير أن يخص من ذلك شيئا أن يقال : إن الله وصفهم بأنهم يمنعون الناس ما يتعاورونه بينهم ، ويمنعون أهل الحاجة والمسكنة ما أوجب الله لهم في أموالهم من الحقوق ; لأن كل ذلك من المنافع التي ينتفع بها الناس بعضهم من بعض .
آخر تفسير سورة أرأيت