[ ص: 457 ] القول في تأويل قوله تعالى ( ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )
قال
أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بذلك : ومن كان مريضا أو على سفر في الشهر فأفطر ، فعليه صيام عدة الأيام التي أفطرها ، من أيام أخر غير أيام شهر رمضان .
ثم اختلف أهل العلم في
المرض الذي أباح الله معه الإفطار وأوجب معه عدة من أيام أخر .
فقال بعضهم : هو المرض الذي لا يطيق صاحبه معه القيام لصلاته .
ذكر من قال ذلك :
2853 - حدثنا
معاذ بن شعبة البصري قال : حدثنا
شريك ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم وإسماعيل بن مسلم عن
الحسن أنه قال : إذا لم يستطع المريض أن يصلي قائما أفطر .
2854 - حدثني
يعقوب قال حدثنا
هشيم ، عن
مغيرة - أو
عبيدة - عن
إبراهيم في المريض إذا لم يستطع الصلاة قائما فليفطر . يعني : في رمضان .
2855 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
إسماعيل قال : سألت
الحسن : متى يفطر الصائم؟ قال : إذا جهده الصوم . قال : إذا لم
[ ص: 458 ] يستطع أن يصلي الفرائض كما أمر .
وقال بعضهم : وهو كل مرض كان الأغلب من أمر صاحبه بالصوم الزيادة في علته زيادة غير محتملة . وذلك هو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، حدثنا بذلك عنه
الربيع .
وقال آخرون : وهو [ كل ] مرض يسمى مرضا .
ذكر من قال ذلك :
2856 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
الحسن بن خالد الربعي قال : حدثنا
طريف بن شهاب العطاردي : أنه دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين في رمضان وهو يأكل ، فلم يسأله . فلما فرغ قال : إنه وجعت إصبعي هذه .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا أن " المرض " الذي أذن
[ ص: 459 ] الله تعالى ذكره بالإفطار معه في شهر رمضان ، من كان الصوم جاهده جهدا غير محتمل ، فكل من كان كذلك فله الإفطار وقضاء عدة من أيام أخر . وذلك أنه إذا بلغ ذلك الأمر ، فإن لم يكن مأذونا له في الإفطار فقد كلف عسرا ، ومنع يسرا . وذلك غير الذي أخبر الله أنه أراده بخلقه بقوله : "
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " . وأما من كان الصوم غير جاهده ، فهو بمعنى الصحيح الذي يطيق الصوم ، فعليه أداء فرضه .
وأما قوله : "
فعدة من أيام أخر " ، فإن معناها : أياما معدودة سوى هذه الأيام .
وأما "الأخر" ، فإنها جمع "أخرى" كجمعهم "الكبرى" على "الكبر" و" القربى " على " القرب " .
فإن قال قائل : أوليست " الأخر " من صفة الأيام؟
قيل : بلى .
فإن قال : أوليس واحد " الأيام " " يوم " وهو مذكر؟
قيل : بلى .
فإن قال : فكيف يكون واحد " الأخر " " أخرى " ، وهي صفة ل " اليوم " ، ولم يكن " آخر " ؟
قيل : إن واحد " الأيام " وإن كان إذا نعت بواحد " الأخر " فهو " آخر " ، فإن " الأيام " في الجمع تصير إلى التأنيث ، فتصير نعوتها وصفاتها كهيئة صفات المؤنث ، كما يقال : " مضت الأيام جمع " ، ولا يقال : أجمعون ، ولا أيام آخرون .
فإن قال لنا قائل : فإن الله تعالى قال : "
فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر "
[ ص: 460 ] ، ومعنى ذلك عندك : فعليه عدة من أيام أخر ، كما قد وصفت فيما مضى . فإن كان ذلك تأويله ، فما قولك فيمن
كان مريضا أو على سفر فصام الشهر ، وهو ممن له الإفطار ، أيجزيه ذلك من صيام عدة من أيام أخر ، أو غير مجزيه ذلك ، وفرض صوم عدة من أيام أخر ثابت عليه بهيئته ، وإن صام الشهر كله؟
وهل لمن كان مريضا أو على سفر صيام شهر رمضان ، أم ذلك محظور عليه ، وغير جائز له صومه ، والواجب عليه الإفطار فيه ، حتى يقيم هذا ويبرأ هذا؟
قيل : قد اختلف أهل العلم في كل ذلك ، ونحن ذاكرون اختلافهم في ذلك ، ومخبرون بأولاه بالصواب إن شاء الله .
فقال بعضهم : الإفطار في المرض عزمة من الله واجبة ، وليس بترخيص .
ذكر من قال ذلك :
2857 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي - وحدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية - جميعا ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، عن
جابر بن زيد ، عن
ابن عباس وقال : الإفطار في السفر عزمة .
2858 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : أخبرنا
شعبة ، عن
يعلى ، عن
يوسف بن الحكم قال : سألت ابن
عمر - أو : سئل - عن الصوم في السفر فقال : أرأيت لو تصدقت على رجل بصدقة فردها عليك ، ألم تغضب؟ فإنها صدقة من الله تصدق بها عليكم .
[ ص: 461 ]
2859 - حدثنا
نصر بن عبد الرحمن الأزدي قال : حدثنا
المحاربي عن
عبد الملك بن حميد قال : قال
أبو جعفر : كان أبي لا يصوم في السفر ، وينهى عنه .
2860 - وحدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
عبيد عن
الضحاك : أنه كره الصوم في السفر .
وقال أهل هذه المقالة : من صام في السفر فعليه القضاء إذا قام .
ذكر من قال ذلك :
2861 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا
مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا
ربيعة بن كلثوم ، عن أبيه ، عن رجل : أن
عمر أمر الذي صام في السفر أن يعيد . .
2862 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن أبي عدي ، عن
سعيد [ ص: 462 ] بن عمرو بن دينار ، عن رجل من
بني تميم عن أبيه قال : أمر
عمر رجلا صام في السفر أن يعيد صومه .
2863 - حدثني
ابن حميد الحمصي قال : حدثنا
علي بن معبد ، عن
عبيد الله بن عمرو ، عن
عبد الكريم عن
عطاء عن
المحرر بن أبي هريرة قال : كنت مع أبي في سفر في رمضان ، فكنت أصوم ويفطر . فقال لي أبي : أما إنك إذا أقمت قضيت .
2864 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
سليمان بن داود قال : حدثنا
شعبة ، عن
عاصم مولى
قريبة ، قال : سمعت
عروة يأمر رجلا صام في السفر أن يقضي .
2865 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
عبد الصمد قال : حدثنا
شعبة عن
عاصم مولى
قريبة : أن رجلا صام في السفر ، فأمره
عروة أن يقضي .
2866 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن صبيح قال : حدثنا
ربيعة بن كلثوم ، عن أبيه
كلثوم : أن قوما قدموا على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وقد صاموا رمضان في سفر ، فقال لهم : والله لكأنكم كنتم تصومون! فقالوا : والله يا أمير المؤمنين
[ ص: 463 ] لقد صمنا! قال : فأطقتموه! قالوا : نعم . قال : فاقضوه ، فاقضوه .
وعلة من قال هذه المقالة : أن الله تعالى ذكره فرض بقوله : "
فمن شهد منكم الشهر فليصمه " صوم شهر رمضان على من شهده مقيما غير مسافر ، وجعل على من كان مريضا أو مسافرا صوم عدة من أيام أخر غير أيام شهر رمضان بقوله : "
ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " . قالوا : فكما
غير جائز للمقيم إفطار أيام شهر رمضان وصوم عدة أيام أخر مكانها - لأن الذي فرضه الله عليه بشهوده الشهر صوم الشهر دون غيره - فكذلك غير جائز لمن لم يشهده من المسافرين مقيما ، صومه . لأن الذي فرضه الله عليه عدة من أيام أخر . واعتلوا أيضا من الخبر بما : -
2867 - حدثنا به
محمد بن عبد الله بن سعيد الواسطي قال : حدثنا
يعقوب بن محمد الزهري قال : حدثنا
عبد الله بن موسى ، عن
أسامة بن زيد ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501602الصائم في السفر كالمفطر في الحضر . "
2868 - حدثني
محمد بن عبيد الله بن سعيد قال : حدثنا
يزيد بن عياض [ ص: 464 ] عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501603الصائم في السفر كالمفطر في الحضر .
وقال آخرون : إباحة الإفطار في السفر رخصة من الله تعالى ذكره ، رخصها لعباده ، والفرض الصوم . فمن صام فرضه أدى ، ومن أفطر فبرخصة الله له أفطر . قالوا : وإن صام في سفر فلا قضاء عليه إذا أقام .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 465 ]
2869 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الوهاب قال : حدثنا
أيوب قال : حدثنا
عروة وسالم : أنهما كانا عند
عمر بن عبد العزيز إذ هو أمير على
المدينة فتذاكروا الصوم في السفر ، قال
سالم : كان
ابن عمر لا يصوم في السفر . وقال
عروة : وكانت
عائشة تصوم . فقال
سالم : إنما أخذت عن
ابن عمر . وقال
عروة : إنما أخذت عن
عائشة . حتى ارتفعت أصواتهما . فقال
عمر بن عبد العزيز : اللهم عفوا ! إذا كان يسرا فصوموا ، وإذا كان عسرا فأفطروا .
2870 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
أيوب قال : حدثني رجل قال : ذكر الصوم في السفر عند
عمر بن عبد العزيز ثم ذكر نحو حديث
ابن بشار .
2871 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
محمد بن إسحاق - وحدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن إدريس حدثنا
ابن إسحاق - عن
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله قال : خرج
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في بعض أسفاره في ليال بقيت من رمضان ، فقال : إن الشهر قد تشعشع - قال
أبو كريب في حديثه : أو : تسعسع ، ولم يشك
يعقوب - فلو صمنا! فصام وصام الناس معه . ثم أقبل
مرة قافلا حتى إذا كان بالروحاء أهل هلال شهر رمضان ، فقال : إن الله قد
[ ص: 466 ] قضى السفر ، فلو صمنا ولم نثلم شهرنا! قال : فصام وصام الناس معه . .
2872 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
الحكم بن بشير قال : حدثني أبي - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : أخبرنا
عبيد الله قال : أخبرنا
بشير بن سلمان - عن
nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة قال : سألت
أنس بن مالك عن الصوم في السفر ، قال : قد أمرت غلامي أن يصوم فأبى . قلت : فأين هذه الآية : "
ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر "؟ قال : نزلت ونحن يومئذ نرتحل جياعا وننزل على غير شبع ، وإنا اليوم نرتحل شباعا وننزل على شبع .
2873 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
بشير بن سلمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة عن
أنس نحوه .
2874 - حدثنا
هناد وأبو السائب قالا حدثنا
أبو معاوية عن
عاصم [ ص: 467 ] عن
أنس : أنه سئل عن الصوم في السفر فقال : من أفطر فبرخصة الله ، ومن صام فالصوم أفضل .
2875 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو أسامة عن
أشعث بن عبد الملك عن
محمد بن عثمان بن أبي العاص قال : الفطر في السفر رخصة ، والصوم أفضل .
2876 - حدثني
المثني قال : حدثنا
عبد الصمد قال : حدثنا
شعبة قال : حدثنا
أبو الفيض قال : كان
علي علينا أميرا
بالشام فنهانا عن الصوم في السفر ، فسألت
أبا قرصافة - رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من
بني ليث قال
عبد الصمد : سمعت رجلا من قومه يقول : إنه
واثلة بن الأسقع - قال : لو صمت في السفر ما قضيت . .
[ ص: 468 ]
2877 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
بسطام بن مسلم عن
عطاء قال : إن صمتم أجزأ عنكم ، وإن أفطرتم فرخصة .
2878 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
كهمس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن الصوم في السفر ، فقال : إن صمتم أجزأ عنكم ، وإن أفطرتم فرخصة .
2879 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
عبد الرحيم عن
طلحة بن عمرو عن
عطاء قال : من صام فحق أداه ، ومن أفطر فرخصة أخذ بها .
2880 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان عن
حماد عن
سعيد بن جبير قال : الفطر في السفر رخصة ، والصوم أفضل .
2881 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
أبو معاوية عن
حجاج عن
عطاء قال : هو تعليم ، وليس بعزم - يعني قول الله : "
ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " ، إن شاء صام وإن شاء لم يصم .
2882 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
أبو أسامة عن
هشام عن
الحسن : في الرجل يسافر في رمضان ، قال : إن شاء صام وإن شاء أفطر .
2883 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال : حدثنا
سفيان بن حبيب قال : حدثنا
العوام بن حوشب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501604قلت لمجاهد : الصوم في السفر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم فيه ويفطر . قال : قلت : فأيهما أحب إليك؟ قال : إنما هي رخصة ، وأن تصوم رمضان أحب إلي .
2884 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثني قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة [ ص: 469 ] عن
حماد عن
سعيد بن جبير وإبراهيم ومجاهد أنهم قالوا : الصوم في السفر ، إن شاء صام وإن شاء أفطر ، والصوم أحب إليهم .
2885 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثني قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة عن
أبي إسحاق قال : قال لي
مجاهد في الصوم في السفر - يعني صوم رمضان - : والله ما منهما إلا حلال ، الصوم والإفطار ، وما أراد الله بالإفطار إلا التيسير لعباده .
2886 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثني قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة عن
الأشعث بن سليم قال : صحبت
أبا الأسود بن يزيد وعمرو بن ميمون وأبا وائل إلى
مكة وكانوا يصومون رمضان وغيره في السفر .
2887 - حدثنا
علي بن حسن الأزدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15265معافى بن عمران عن
سفيان عن
حماد عن
سعيد بن جبير : الفطر في السفر رخصة ، والصوم أفضل .
2888 - حدثني
محمد بن عبد الله بن سعيد الواسطي قال : حدثنا
يعقوب قال : حدثنا
صالح بن محمد بن صالح عن أبيه قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=14946للقاسم بن محمد : إنا نسافر في الشتاء في رمضان ، فإن صمت فيه كان أهون علي من أن أقضيه في الحر! فقال : قال الله : (
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ما كان أيسر عليك فافعل .
[ ص: 470 ]
قال
أبو جعفر : وهذا القول عندنا أولى بالصواب ، لإجماع الجميع على أن مريضا لو صام شهر رمضان - وهو ممن له الإفطار لمرضه - أن صومه ذلك مجزئ عنه ، ولا قضاء عليه إذا برأ من مرضه بعدة من أيام أخر ، فكان معلوما بذلك أن حكم المسافر حكمه في أن لا قضاء عليه إن صامه في سفره . لأن الذي جعل للمسافر من الإفطار وأمر به من قضاء عدة من أيام أخر ، مثل الذي جعل من ذلك للمريض وأمر به من القضاء . ثم في دلالة الآية كفاية مغنية عن استشهاد شاهد على صحة ذلك بغيرها . وذلك قول الله تعالى ذكره : (
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ، ولا عسر أعظم من أن يلزم من صامه في سفره عدة من أيام أخر ، وقد تكلف أداء فرضه في أثقل الحالين عليه حتى قضاه وأداه .
فإن ظن ذو غباوة أن الذي صامه لم يكن فرضه الواجب ، فإن في قول الله تعالى ذكره : "
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام " "
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن " ، ما ينبئ أن المكتوب صومه من الشهور على كل مؤمن ، هو شهر رمضان مسافرا كان أو مقيما ، لعموم أمر الله تعالى ذكره المؤمنين بذلك بقوله : "
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام " " شهر رمضان " وأن قوله : "
ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " معناه : ومن كان مريضا أو على سفر فأفطر برخصة الله ، فعليه صوم عدة أيام أخر مكان الأيام التي أفطر في سفره أو مرضه ثم في تظاهر الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله - إذ سئل عن الصوم في السفر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501605إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر " - الكفاية الكافية عن الاستدلال على صحة ما قلنا في ذلك بغيره .
2889 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
عبد الرحيم nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع وعبدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه ، عن
عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501606أن حمزة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم في السفر - وكان يسرد الصوم - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن [ ص: 471 ] شئت فصم وإن شئت فأفطر . .
2890 - حدثنا
أبو كريب وعبيد بن إسماعيل الهباري قالا حدثنا
ابن إدريس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه أن
حمزة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه . .
[ ص: 472 ]
2891 - حدثني
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا
أبو زرعة وهب الله بن راشد قال : أخبرنا
حيوة بن شريح قال : أخبرنا
أبو الأسود أنه سمع
عروة بن الزبير يحدث عن
أبي مراوح nindex.php?page=hadith&LINKID=3501607عن حمزة الأسلمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا رسول الله ، إني أسرد الصوم ، فأصوم في السفر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما هي رخصة من الله لعباده ، فمن فعلها فحسن جميل ، ومن تركها فلا جناح عليه . فكان حمزة يصوم الدهر ، فيصوم في السفر والحضر . وكان
عروة بن الزبير يصوم الدهر ، فيصوم في السفر والحضر ، حتى إن كان ليمرض فلا يفطر . وكان
أبو مراوح يصوم الدهر ، فيصوم في السفر والحضر . .
ففي هذا ، مع نظائره من الأخبار التي يطول باستيعابها الكتاب ، الدلالة الدالة على صحة ما قلنا : من أن الإفطار رخصة لا عزم ، والبيان الواضح على صحة ما قلنا في تأويل قوله : "
ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " .
[ ص: 473 ]
قال
أبو جعفر : فإن قال قائل : إن الأخبار بما قلت وإن كانت متظاهرة ، فقد تظاهرت أيضا بقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501608ليس من البر الصيام في السفر " ؟
قيل : إن ذلك إذا كان الصيام في مثل الحال التي جاء الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في ذلك لمن قال له .
2892 - حدثنا
الحسين بن يزيد السبيعي قال : حدثنا
ابن إدريس عن
محمد بن عبد الرحمن عن
محمد بن عمرو بن الحسن عن
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501609أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في سفره قد ظلل عليه ، وعليه جماعة ، فقال : " من هذا؟ قالوا : صائم . قال : ليس من البر الصوم في السفر .
قال
أبو جعفر : أخشى أن يكون هذا الشيخ غلط ، وبين
ابن إدريس ومحمد بن عبد الرحمن شعبة . .
2892 م - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثني قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة عن
محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري عن
محمد بن عمرو بن الحسن بن علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501610رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا قد اجتمع الناس عليه وقد ظلل عليه ، فقالوا : هذا رجل صائم! فقال رسول الله صلى الله [ ص: 474 ] عليه وسلم : ليس من البر أن تصوموا في السفر . .
فمن بلغ منه الصوم ما بلغ من الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم ، ذلك ، فليس من البر صومه . لأن الله تعالى ذكره قد حرم على كل أحد تعريض نفسه لما فيه هلاكها ، وله إلى نجاتها سبيل . وإنما يطلب البر بما ندب الله إليه وحض عليه من الأعمال ، لا بما نهى عنه .
وأما الأخبار التي رويت عنه صلى الله عليه وسلم من قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501611الصائم في السفر كالمفطر في الحضر " فقد يحتمل أن يكون قيل لمن بلغ منه الصوم ما بلغ من هذا الذي ظلل عليه ، إن كان قبل ذلك . وغير جائز عليه أن يضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، إن كان قيل ذلك؛ لأن الأخبار التي جاءت بذلك عن رسول الله صلى
[ ص: 475 ] الله عليه وسلم واهية الأسانيد ، لا يجوز الاحتجاج بها في الدين .
فإن قال قائل : وكيف عطف على " المريض " ، وهو اسم بقوله : " أو على سفر " و" على " صفة لا اسم . . .
قيل : جاز أن ينسق ب " على " على " المريض " ، لأنها في معنى الفعل . وتأويل ذلك : أو مسافرا ، كما قال تعالى ذكره : (
دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما ) [ يونس : 12 ] ، فعطف ب " القاعد ، والقائم " على " اللام " التي في " لجنبه " ، لأن معناها الفعل ، كأنه قال : دعانا مضطجعا أو قاعدا أو قائما .