القول في تأويل قوله تعالى ( الحج أشهر معلومات )
قال
أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بذلك : وقت الحج أشهر معلومات .
"والأشهر" مرفوعات ب "الحج" ، وإن كان له وقتا ، لا صفة ونعتا ، إذ لم تكن محصورات بتعريف ، بإضافة إلى
معرفة أو معهود ، فصار الرفع فيهن كالرفع في قول العرب في نظير ذلك من المحل : " المسلمون جانب ، والكفار جانب" ، برفع الجانب الذي لم يكن محصورا على حد معروف . ولو قيل : "جانب أرضهم ، أو بلادهم" ، لكان النصب هو الكلام .
ثم اختلف أهل التأويل في قوله : "
الحج أشهر معلومات " .
[ ص: 115 ]
فقال بعضهم : يعني ب
"الأشهر المعلومات" : شوالا وذا القعدة ، وعشرا من ذي الحجة .
ذكر من قال ذلك :
3518 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
أبي الأحوص ، عن عبد الله قوله : "
الحج أشهر معلومات " قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر ذي الحجة .
3519 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
سفيان وشريك ، عن
خصيف ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، مثله .
3520 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري عن
خصيف ، عن
مقسم عن
ابن عباس ، مثله .
3521 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل بن نصر السلمي ، قال : حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن حصين ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس أنه قال : أشهر الحج شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة .
3523 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو صالح ، قال : حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله : "
الحج أشهر معلومات " ، وهن : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة ، جعلهن الله سبحانه للحج ، وسائر الشهور للعمرة ، فلا يصلح أن يحرم أحد بالحج إلا في أشهر الحج ، والعمرة يحرم بها في كل شهر .
3524 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
الحماني ، قال : حدثنا
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
الضحاك ، عن
ابن عباس في قوله : "
الحج أشهر معلومات " ، قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة .
3525 -
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، قال : حدثنا
عبد الرحمن وأبو عامر قالا
[ ص: 116 ] حدثنا
سفيان وحدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري عن
المغيرة ، عن
إبراهيم مثله .
3526 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
عبد الرحمن ، قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي مثله .
3527 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
سفيان وإسرائيل ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم ، مثله .
3528 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
جابر ، عن
عامر ، مثله .
3529 - حدثني
موسى ، قال : حدثنا
عمرو ، قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، مثله .
3530 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
3531 - حدثني
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثني
هشيم ، قال : أخبرنا
الحجاج ، عن
الحكم ، عن
مقسم ، عن
ابن عباس وأخبرنا
مغيرة ، عن
إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وأخبرنا
يونس ، عن
الحسن وأخبرنا
جويبر ، عن
الضحاك وأخبرنا
حجاج ، عن
عطاء ومجاهد ، مثله .
3532 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، قال : حدثنا
أبو الوليد ، قال : حدثنا
حماد ، عن
عبيد الله ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر ذي الحجة في"
الحج أشهر معلومات " .
3533 - حدثني
أحمد بن حازم ، قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
ورقاء ، [ ص: 117 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
ابن عمر ، قال : "
الحج أشهر معلومات " قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر ذي الحجة .
3534 - حدثنا
أحمد بن حازم ، قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
حسين بن عقيل ، عن
الضحاك ، قال : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة .
3535 - حدثني
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
حسين بن عقيل الخراساني ، قال : سمعت
الضحاك بن مزاحم يقول ، فذكر مثله .
وقال آخرون : بل يعني بذلك شوالا وذا القعدة ، وذا الحجة كله .
ذكر من قال ذلك :
3536 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قلت
لنافع : أكان
عبد الله يسمي أشهر الحج؟ قال : نعم ، شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
3537 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قلت
لنافع : أسمعت
ابن عمر يسمي أشهر الحج؟ قال : نعم ، كان يسمي شوالا وذا القعدة ، وذا الحجة .
3538 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
شريك ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد ، عن
ابن عمر ، قال : شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
3539 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قال
عطاء : "
الحج أشهر معلومات " ، قال
عطاء : فهي شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
3540 - حدثت عن
عمار ، قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع ، مثله .
3541 - حدثنا
بشر ، قال : حدثنا
يزيد ، قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة [ ص: 118 ] قوله : "
الحج أشهر معلومات " أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة وربما قال : وعشر ذي الحجة .
3542 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : "
الحج أشهر معلومات " قال : شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
3543 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، مثله .
3544 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو صالح ، قال : حدثني
الليث ، قال : حدثني
عقيل ، عن
ابن شهاب ، قال : أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
قال
أبو جعفر : فإن قال لنا قائل : وما وجه قائلي هذه المقالة ، وقد علمت أن عمل الحج لا يعمل بعد تقضي أيام
منى؟
قيل : إن معنى ذلك غير الذي توهمته ، وإنما عنوا بقيلهم : الحج ثلاثة أشهر كوامل ، أنهن أشهر الحج لا أشهر العمرة ، وأن شهور العمرة سواهن من شهور السنة . ومما يدل على أن ذلك معناهم في قيلهم ذلك ما : -
3545 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، قال : أخبرنا
أيوب ، عن
نافع ، قال : قال
ابن عمر : أن تفصلوا بين أشهر الحج والعمرة فتجعلوا العمرة في غير أشهر الحج ، أتم لحج أحدكم وأتم لعمرته .
3546 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي ، قال : أخبرني أبي ، قال : حدثنا
شعبة ، قال : ما لقيني -
أيوب أو قال : ما لقيت
أيوب - إلا سألني عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، قال : قلت
لعبد الله : امرأة منا قد حجت ، أو هي تريد أن تحج ، أفتجعل مع حجها عمرة؟ فقال : ما أرى هؤلاء إلا أشهر الحج . قال : فيقول لي
أيوب ومن عنده : مثل هذا الحديث حدثك
قيس [ ص: 119 ] بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب أنه سأل
عبد الله ؟ ! .
3547 - حدثني
يعقوب ، قال : حدثنا
هشيم ، عن
ابن عون ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد يقول : إن العمرة في أشهر الحج ليست بتامة . قال : فقيل له : العمرة في المحرم؟ فقال : كانوا يرونها تامة .
3548 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : أخبرنا
إسحاق بن يوسف ، عن
ابن عون ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن العمرة في أشهر الحج ، قال : كانوا لا يرونها تامة .
3549 - حدثنا
ابن بيان الواسطي ، قال : أخبرنا
إسحاق عن
عبد الله بن عون ، عن
ابن سيرين أنه كان يستحب العمرة في المحرم ، قال : تكون في أشهر الحج ؟ قال : كانوا لا يرونها تامة .
3550 - حدثنا
ابن بيان ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، قال : قال
ابن عمر للحكم بن الأعرج أو غيره : إن أطعتني انتظرت حتى إذا أهل المحرم خرجت إلى
ذات عرق فأهللت منها بعمرة .
3551 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
شعبة ، عن
أبي يعقوب ، قال : سمعت
ابن عمر يقول : لأن أعتمر في عشر ذي الحجة أحب إلي من أن أعتمر في العشرين .
3552 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
عبد الرحمن ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، قال : سألت
ابن مسعود عن امرأة منا أرادت أن تجمع مع حجها عمرة ، فقال : أسمع الله يقول : "
الحج أشهر معلومات " ما أراها إلا أشهر الحج .
3553 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12235أحمد بن المقدام ، قال : حدثنا
حزام القطعي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين يقول : ما أحد من أهل العلم شك أن عمرة في غير أشهر الحج أفضل من عمرة في أشهر الحج .
[ ص: 120 ]
ونظائر ذلك مما يطول باستيعاب ذكره الكتاب ، مما يدل على أن معنى قيل من قال : وقت الحج ثلاثة أشهر كوامل ، أنهن من غير شهور العمرة ، وأنهن شهور لعمل الحج دون عمل العمرة ، وإن كان عمل الحج إنما يعمل في بعضهن لا في جميعهن .
وأما الذين قالوا : تأويل ذلك : شوال ، وذو القعدة ، وعشر ذي الحجة ، فإنهم قالوا : إنما قصد الله جل ثناؤه بقوله : "
الحج أشهر معلومات " إلى تعريف خلقه ميقات حجهم ، لا الخبر عن وقت العمرة . قالوا : فأما العمرة ، فإن السنة كلها وقت لها ، لتظاهر الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه اعتمر في بعض شهور الحج ، ثم لم يصح عنه بخلاف ذلك خبر . قالوا : فإذا كان ذلك كذلك ، وكان عمل الحج ينقضي وقته بانقضاء العاشر من أيام ذي الحجة ، علم أن معنى قوله : "
الحج أشهر معلومات " إنما هو ميقات الحج ، شهران وبعض الثالث .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا ، قول من قال : إن معنى ذلك : الحج شهران وعشر من الثالث; لأن ذلك من الله خبر عن ميقات الحج ، ولا عمل للحج يعمل بعد انقضاء أيام
منى ، فمعلوم أنه لم يعن بذلك جميع الشهر الثالث ، وإذا لم يكن معنيا به جميعه ، صح قول من قال : وعشر ذي الحجة .
فإن قال قائل : فكيف قيل : "
الحج أشهر معلومات " وهو شهران وبعض الثالث؟
قيل : إن العرب لا تمتنع خاصة في الأوقات من استعمال مثل ذلك ، فتقول : " له اليوم يومان منذ لم أره" ، وإنما تعني بذلك : يوما وبعض آخر ، وكما قال جل ثناؤه : (
فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ) [ البقرة : 203 ] وإنما يتعجل في يوم ونصف . وقد يفعل الفاعل منهم الفعل في الساعة ، ثم يخرجه
[ ص: 121 ] عاما على السنة والشهر ، فيقول : " زرته العام ، وأتيته اليوم" ، وهو لا يريد بذلك أن فعله أخذ من أول الوقت الذي ذكره إلى آخره ، ولكنه يعني أنه فعله إذ ذاك ، وفي ذلك الحين ، فكذلك" الحج أشهر" ، والمراد منه : الحج شهران وبعض آخر .
فمعنى الآية إذا : ميقات حجكم أيها الناس شهران وبعض الثالث ، وهو شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة .