القول في تأويل قوله تعالى ( فلا رفث )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى" الرفث" في هذا الموضع ،
فقال بعضهم : هو الإفحاش للمرأة في الكلام ، وذلك بأن يقول : " إذا حللنا فعلت بك كذا وكذا" ، لا يكني عنه ، وما أشبه ذلك .
ذكر من قال ذلك :
3571 - حدثنا
أحمد بن حماد الدولابي ويونس قالا حدثنا
سفيان ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : سألت
ابن عباس عن الرفث في قول الله : "
فلا رفث ولا فسوق " قال : هو التعريض بذكر الجماع ، وهي"العرابة" من كلام العرب ، وهو أدنى الرفث .
3572 - حدثني
يعقوب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
روح بن القاسم ، [ ص: 126 ] عن
ابن طاوس في قوله : " فلا رفث " قال : الرفث : العرابة والتعريض للنساء بالجماع .
3573 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
عون ، قال : حدثنا
زياد بن حصين ، قال : حدثني
أبي حصين بن قيس ، قال : أصعدت مع
ابن عباس في الحاج ، وكنت له خليلا فلما كان بعدما أحرمنا قال
ابن عباس ، فأخذ بذنب بعيره ، فجعل يلويه ، وهو يرتجز ويقول :
وهن يمشين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
قال : فقلت : أترفث وأنت محرم؟ قال : إنما الرفث ما قيل عند النساء .
3574 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، قال : حدثنا
شعبة ، عن
قتادة ، عن رجل ، عن
أبي العالية الرياحي ، عن
ابن عباس أنه كان يحدو وهو محرم ، ويقول :
وهن يمشين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
قال : قلت : تتكلم بالرفث وأنت محرم؟ قال : إنما الرفث ما قيل عند النساء .
3575 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
يونس أن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا أخبره أن
عبد الله بن عمر كان يقول : الرفث إتيان النساء ، والتكلم بذلك للرجال والنساء ، إذا ذكروا ذلك بأفواههم .
3576 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
أبو صخر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، مثله .
[ ص: 127 ]
3577 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قلت
لعطاء : أيحل للمحرم أن يقول لامرأته : " إذا حللت أصبتك" ؟ قال : لا ، ذاك الرفث . قال : وقال
عطاء : الرفث ما دون الجماع .
3578 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قال
عطاء : الرفث الجماع وما دونه من قول الفحش .
3579 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
ابن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قلت
لعطاء : قول الرجل لامرأته : " إذا حللت أصبتك" ، قال : ذاك الرفث ! .
3580 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
جرير ، عن
الأعمش ، عن
زيادة بن حصين ، عن
أبي العالية ، قال : كنت أمشي مع
ابن عباس وهو محرم ، وهو يرتجز ويقول :
وهن يمشين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
قال : قلت : أترفث يا
ابن عباس وأنت محرم ؟ قال : إنما الرفث ما روجع به النساء .
3581 - حدثنا
عمرو بن علي ، قال : حدثنا
سفيان ويحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرنا
ابن الزبير السبائي nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا قال : سمعت
ابن الزبير يقول : لا يحل للمحرم الإعرابة . فذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس ، فقال : صدق! قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : وما الإعراب ؟ قال : التعريض .
3582 - حدثنا
عمرو بن علي ، قال : حدثنا
يحيى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
الحسن بن مسلم ، عن
طاوس أنه كان يقول : لا يحل للمحرم
[ ص: 128 ] الإعرابة . قال
طاوس : والإعرابة : أن يقول وهو محرم : " إذا حللت أصبتك" .
3583 - حدثني
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
فطر ، عن
زياد بن حصين ، عن
أبي العالية ، قال : لا يكون رفث إلا ما واجهت به النساء .
3584 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
عبد الرحمن ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
علقمة بن مرثد ، عن
عطاء قال : كانوا يكرهون الإعرابة - يعني التعريض بذكر الجماع - وهو محرم .
3585 - حدثنا
عمرو بن علي ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
ابن طاوس أنه سمع أباه أنه كان يقول : لا تحل الإعرابة . "والإعرابة " التعريض .
3586 - حدثنا
عمرو بن علي ، قال : حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : سألت
ابن عباس عن قول الله تعالى : " فلا رفث " قال : الرفث الذي ذكر ههنا ، ليس بالرفث الذي ذكر في : (
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) [ البقرة : 187 ] ومن" الرفث" ، التعريض بذكر الجماع ، وهي الإعرابة بكلام العرب .
3587 - حدثنا
عمرو بن علي ، قال : حدثنا
أبو معاوية : قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء : أنه كره التعريب للمحرم .
3588 - حدثنا
عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال :
[ ص: 129 ] أخبرني
ابن طاوس أن أباه كان يقول : الرفث : الإعرابة مما وراه من شأن النساء ، والإعرابة : الإيضاح بالجماع .
3589 - حدثنا
عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثنا
الحسن بن مسلم أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا يقول : لا يحل للمحرم الإعرابة .
3590 - حدثني
علي بن داود ، قال : حدثنا
أبو صالح ، قال : حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : " فلا رفث " قال : الرفث : غشيان النساء والقبل والغمز ، وأن يعرض لها بالفحش من الكلام ونحو ذلك .
3591 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
منصور ، عن
مجاهد قال : كان
ابن عمر يقول للحادي : لا تعرض بذكر النساء .
3592 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن
ابن طاوس عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قال :
الرفث في"الصيام " : الجماع ،
والرفث في"الحج " الإعرابة . وكان يقول : الدخول والمسيس الجماع .
وقال آخرون : "الرفث" في هذا الموضع : الجماع نفسه .
ذكر من قال ذلك :
3593 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
خصيف ، عن
مقسم ، قال : الرفث : الجماع .
3594 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
خصيف ، عن
مقسم ، عن
ابن عباس ، مثله .
[ ص: 130 ]
3595 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
خصيف ، عن
مقسم ، عن
ابن عباس قال : الرفث : إتيان النساء .
3596 - حدثنا
عبد الحميد قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
التميمي ، قال : سألت
ابن عباس عن الرفث ، فقال : الجماع .
3597 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
سفيان ، عن
عاصم الأحول ، عن
بكر بن عبد الله ، عن
ابن عباس قال : الرفث : هو الجماع ، ولكن الله كريم يكني عما شاء .
3598 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
الأعمش ، عن
زياد بن حصين ، عن
أبي العالية قال : سمعت
ابن عباس يرتجز وهو محرم ، يقول :
خرجن يسرين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
قال
شريك : "ألا إنه لم يكن عن الجماع" - لميسا . فقلت : أليس هذا الرفث؟ قال : لا إنما الرفث : إتيان النساء والمجامعة .
3599 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
عون ، عن
زياد بن حصين ، عن
أبي العالية ، عن
ابن عباس بنحوه - إلا أن
عونا صرح به .
3600 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
عاصم ، عن
بكر ، عن
ابن عباس ، قال : الرفث الجماع .
3601 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله قوله : " فلا رفث " قال : الرفث إتيان النساء .
[ ص: 131 ]
3602 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
حماد بن مسعدة ، قال : حدثنا
عوف ، عن
الحسن في قوله : " فلا رفث " ، قال : الرفث : غشيان النساء .
3603 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار : الرفث : الجماع فما دونه من شأن النساء .
3604 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار بنحوه .
3605 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
ابن أبي زائدة ، عن
عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
عطاء في قوله : " فلا رفث " قال : الرفث الجماع .
3606 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
حكام ، عن
عمرو ، عن
عبد العزيز بن رفيع ، عن
مجاهد : " فلا رفث " ، قال : الرفث الجماع .
3607 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
سعيد ، عن
قتادة في قوله : " فلا رفث " قال : كان
قتادة يقول : الرفث : غشيان النساء .
3608 - حدثنا
بشر بن معاذ ، قال : حدثنا
يزيد ، عن
سعيد ، عن
قتادة مثله .
3609 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : أخبرنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
الضحاك ، عن
ابن عباس ، قال : الرفث : الجماع .
3610 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : أخبرنا
إسرائيل ، عن
الحسن بن عبيد الله ، عن
أبي الضحى ، عن
ابن عباس ، قال : الرفث : الجماع .
3611 - حدثنا
أحمد ، حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، قال : الرفث : الجماع .
3612 - حدثنا أحمد ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
سالم ، عن
سعيد بن جبير ، قال : الرفث : المجامعة .
[ ص: 132 ]
3613 - حدثني
موسى بن هارون ، قال : حدثنا
عمرو بن حماد ، قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " فلا رفث " فلا جماع .
3614 - حدثت عن
عمار بن الحسن ، قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع : " فلا رفث " قال : الرفث : الجماع .
3615 - حدثني
محمد بن عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " فلا رفث " قال : جماع النساء .
3616 - حدثنا
المثنى ، قال : حدثنا
إسحاق ، قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، قال : حدثنا
شعبة ، عن
المغيرة ، عن
إبراهيم في قوله : " فلا رفث " قال : الرفث : الجماع .
3617 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
الحجاج بن المنهال ، قال : حدثنا
حماد ، عن
الحجاج ، عن
عطاء بن أبي رباح ، قال : الرفث : الجماع .
3618 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
سويد ، قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : الرفث الجماع .
3619 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
سويد ، قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
يحيى بن بشر ، عن
عكرمة قال : الرفث : الجماع .
3620 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
النضر بن عربي ، عن
عكرمة ، قال : الرفث : الجماع .
3621 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
حسين بن عقيل وحدثني
أحمد بن حازم ، قال : حدثنا
أبو نعيم وحدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق قالا أخبرنا
حسين بن عقيل ، عن
الضحاك ، قال : الرفث : الجماع .
3622 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثنا
هشيم ، قال :
[ ص: 133 ] أخبرنا
حجاج ، عن
عطاء ، عن
ابن عباس ، مثله - قال : وأخبرنا
عبد الملك ، عن
عطاء ، مثله .
3623 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
يونس ، عن
الحسن وأخبرنا
مغيرة ، عن
إبراهيم قالا مثل ذلك .
3624 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين - وأخبرنا
مغيرة ، قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، مثله .
3625 - حدثني
محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قال : الرفث : النكاح .
3626 - حدثنا
أحمد بن حازم قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
إسرائيل ، قال : حدثني
ثوير ، قال : سمعت
ابن عمر يقول الرفث : الجماع .
3627 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : الرفث : غشيان النساء قال
معمر : وقال مثل ذلك
الزهري عن
قتادة .
3628 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد : الرفث : إتيان النساء ، وقرأ : (
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) [ البقرة : 187 ]
3629 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
مجاهد في قوله : " فلا رفث" قال : الرفث : الجماع .
3630 - حدثنا
ابن حميد ، حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، مثله .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندي أن الله جل ثناؤه نهى - من فرض الحج في أشهر الحج - عن الرفث ، فقال : "
فمن فرض فيهن الحج فلا رفث " . و"الرفث" في كلام العرب : أصله الإفحاش في المنطق على ما قد
[ ص: 134 ] بينا فيما مضى ، ثم تستعمله في الكناية عن الجماع . فإذ كان ذلك كذلك ، وكان أهل العلم مختلفين في تأويله ، وفي هذا النهي من الله عن بعض معاني"الرفث" أم عن جميع معانيه؟ - وجب أن يكون على جميع معانيه ، إذ لم يأت خبر بخصوص"الرفث" الذي هو بالمنطق عند النساء من سائر معاني"الرفث" يجب التسليم له ، إذ كان غير جائز نقل حكم ظاهر آية إلى تأويل باطن إلا بحجة ثابتة .
فإن قال قائل : إن حكمها من عموم ظاهرها إلى الباطن من تأويلها ، منقول بإجماع . وذلك أن الجميع لا خلاف بينهم في أن"الرفث" عند غير النساء غير محظور على محرم ، فكان معلوما بذلك أن الآية معني بها بعض"الرفث" دون بعض . وإذا كان ذلك كذلك ، وجب أن لا يحرم من معاني"الرفث" على المحرم شيء إلا ما أجمع على تحريمه عليه ، أو قامت بتحريمه حجة يجب التسليم لها .
قيل : إن ما خص من الآية فأبيح ، خارج من التحريم ، والحظر ثابت لجميع ما لم تخصصه الحجة من معنى"الرفث" بالآية ، كالذي كان عليه حكمه لو لم يخص منه شيء ؛ لأن ما خص من ذلك وأخرج من عمومه إنما لزمنا إخراج حكمه من الحظر بأمر من لا يجوز خلاف أمره ، فكان حكم ما شمله معنى الآية - بعد الذي خص منها - على الحكم الذي كان يلزم العباد فرضه بها لو لم يخصص منها شيء ؛ لأن العلة فيما لم يخصص منها بعد الذي خص منها ، نظير العلة فيه قبل أن يخص منها شيء .