[ ص: 15 ] القول في
تأويل قوله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم ( 276 ) )
قال
أبو جعفر : يعني - عز وجل - بقوله : "
يمحق الله الربا " ينقص الله الربا فيذهبه كما : -
6251 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال حدثني
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال قال
ابن عباس : "
يمحق الله الربا " قال : ينقص .
وهذا نظير الخبر الذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
6252 - "
nindex.php?page=hadith&LINKID=810228الربا وإن كثر فإلى قل " . .
وأما قوله : "
ويربي الصدقات " فإنه - جل ثناؤه - يعني أنه يضاعف أجرها ، يربها وينميها له .
وقد بينا معنى " الربا " قبل " والإرباء " وما أصله بما فيه الكفاية من إعادته .
[ ص: 16 ]
فإن قال لنا قائل : وكيف
إرباء الله الصدقات ؟
قيل : إضعافه الأجر لربها ، كما قال - جل ثناؤه - : (
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ) [ سورة البقرة : 261 ] ، وكما قال : (
من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة ) [ سورة البقرة : 245 ] وكما : -
6253 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن
القاسم : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=810229إن الله - عز وجل - يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره ، حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد ، وتصديق ذلك في كتاب الله - عز وجل - : ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) [ سورة التوبة : 104 ] و " يمحق الله الربا ويربي الصدقات " . .
[ ص: 17 ]
6254 - حدثني
سليمان بن عمر بن خالد الأقطع قال : حدثنا
ابن المبارك عن
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولا أراه إلا قد رفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810230إن الله - عز وجل - يقبل الصدقة ، ولا يقبل إلا الطيب . " .
[ ص: 18 ]
6255 - حدثني
محمد بن عمر بن علي المقدمي قال : حدثنا
ريحان بن سعيد قال : حدثنا
عباد عن
القاسم عن
عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=811334إن الله تبارك وتعالى يقبل الصدقة ولا يقبل منها إلا الطيب ، ويربيها لصاحبها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله ، حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد ، وتصديق ذلك في كتاب الله - عز وجل - : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) . .
[ ص: 19 ]
6256 - حدثني
محمد بن عبد الملك قال : حدثنا
عبد الرزاق قال : حدثنا
معمر عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810231إن العبد إذا تصدق من طيب تقبلها الله منه ، ويأخذها بيمينه ويربيها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله . وإن الرجل ليتصدق باللقمة فتربو في يد الله أو قال : " في كف الله - عز وجل - حتى تكون مثل أحد ، فتصدقوا " . .
6257 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
المعتمر بن سليمان قال
[ ص: 20 ] سمعت يونس عن صاحب له ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811335إن الله - عز وجل - يقبل الصدقة بيمينه ، ولا يقبل منها إلا ما كان طيبا ، والله يربي لأحدكم لقمته كما يربي أحدكم مهره وفصيله ، حتى يوافى بها يوم القيامة وهي أعظم من أحد " . .
[ ص: 21 ]
قال
أبو جعفر : وأما قوله : "
والله لا يحب كل كفار أثيم " فإنه يعني به : والله لا يحب كل مصر على كفر بربه ، مقيم عليه ، مستحل أكل الربا وإطعامه " أثيم " متماد في الإثم ، فيما نهاه عنه من أكل الربا والحرام وغير ذلك من معاصيه ، لا ينزجر عن ذلك ولا يرعوي عنه ، ولا يتعظ بموعظة ربه التي وعظه بها في تنزيله وآي كتابه .