[ ص: 251 ] القول في
تأويل قوله ( والخيل المسومة )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى " المسومة " .
فقال بعضهم : هي الراعية .
ذكر من قال ذلك :
6729 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان عن
حبيب بن [ ص: 252 ] أبي ثابت عن
سعيد بن جبير : " الخيل المسومة " قال : الراعية ، التي ترعى .
6730 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان عن
حبيب عن
سعيد بن جبير ، مثله .
6731 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
سفيان عن
حبيب عن
سعيد بن جبير مثله .
6732 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال أخبرنا
عبد الرزاق قال أخبرنا
سفيان عن
حبيب بن أبي ثابت عن
سعيد بن جبير : هي الراعية ، يعني : السائمة .
6733 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
طلحة القناد قال سمعت
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى يقول : الراعية .
6734 - حدثني
محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : " والخيل المسومة " . قال : الراعية .
6735 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة عن
الحسن ، : " والخيل المسومة " : المسرحة في الرعي .
6736 - حدثت عن
عمار بن الحسن قال : حدثنا
ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن
الربيع قوله : " والخيل المسومة ، قال : الخيل الراعية .
6737 - حدثت عن
عمار قال ثنا
ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن
ليث عن
مجاهد : أنه كان يقول : الخيل الراعية .
وقال آخرون : " المسومة " : الحسان .
ذكر من قال ذلك :
6738 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان عن
حبيب قال : قال
مجاهد : " المسومة " المطهمة .
6739 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال أخبرنا
عبد الرزاق قال أخبرنا
الثوري عن
حبيب بن أبي ثابت عن
مجاهد في قوله : " والخيل المسومة " قال : المطهمة الحسان .
[ ص: 253 ]
6740 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد في قوله : " والخيل المسومة " قال : المطهمة حسنا .
6741 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد مثله .
6742 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
سفيان عن
حبيب عن
مجاهد : المطهمة .
6743 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن المقرئ قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب عن
بشير بن أبي عمرو الخولاني قال : سألت
عكرمة عن " الخيل المسومة " قال : تسويمها ، حسنها .
6744 - حدثني
يونس قال أخبرنا
ابن وهب قال أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب عن
بشير بن أبي عمرو الخولاني قال : سمعت
عكرمة يقول : " الخيل المسومة " قال : تسويمها : الحسن .
6745 - حدثني
موسى بن هارون قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " الخيل المسومة والأنعام " الرائعة .
وقد حدثني بهذا الحديث عن
عمرو بن حماد غير
موسى قال : الراعية .
وقال آخرون : " الخيل المسومة " المعلمة .
[ ص: 254 ]
ذكر من قال ذلك :
6746 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
أبو صالح قال حدثني
معاوية عن
علي عن
ابن عباس : " والخيل المسومة " يعني : المعلمة .
6747 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة : " والخيل المسومة " وسيماها شيتها .
6748 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال أخبرنا
عبد الرزاق قال أخبرنا
معمر عن
قتادة في قوله : " والخيل المسومة " قال : شية الخيل في وجوهها .
وقال غيرهم : " المسومة " المعدة للجهاد .
ذكر من قال ذلك :
6749 - حدثني
يونس قال أخبرنا
ابن وهب قال قال
ابن زيد : " والخيل المسومة " قال : المعدة للجهاد .
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بالصواب في تأويل قوله : " والخيل المسومة " المعلمة بالشيات ، الحسان ، الرائعة حسنا من رآها . لأن " التسويم " في كلام العرب : هو الإعلام . فالخيل الحسان معلمة بإعلام الله إياها بالحسن من ألوانها وشياتها وهيئاتها ، وهي " المطهمة " أيضا . ومن ذلك قول
نابغة بني ذبيان في صفة الخيل :
بضمر كالقداح مسومات عليها معشر أشباه جن
[ ص: 255 ]
يعني ب " المسومات " المعلمات ، وقول
لبيد :
وغداة قاع القرنتين أتينهم
زجلا يلوح خلالها التسويم
فمعنى تأويل من تأول ذلك : " المطهمة ، والمعلمة ، والرائعة " واحد .
وأما قول من تأوله بمعنى الراعية ، فإنه ذهب إلى قول القائل : " أسمت الماشية فأنا أسيمها إسامة " إذا رعيتها الكلأ والعشب ، كما قال الله
[ ص: 256 ] - عز وجل - : (
ومنه شجر فيه تسيمون ) [ سورة النحل : 10 ] ، بمعنى : ترعون ، ومنه قول
الأخطل :
مثل ابن بزعة أو كآخر مثله
أولى لك ابن مسيمة الأجمال !
يعني بذلك راعية الأجمال . فإذا أريد أن الماشية هي التي رعت ، قيل : " سامت الماشية تسوم سوما " ولذلك قيل : " إبل سائمة " بمعنى راعية ، غير أنه غير مستفيض في كلامهم : " سومت الماشية " بمعنى أرعيتها ، وإنما يقال إذا أريد ذلك : " أسمتها " .
[ ص: 257 ]
فإذ كان ذلك كذلك ، فتوجيه تأويل " المسومة " إلى أنها " المعلمة " بما وصفنا من المعاني التي تقدم ذكرها أصح .
وأما الذي قاله
ابن زيد : من أنها المعدة في سبيل الله ، فتأويل من معنى " المسومة " بمعزل .