القول في
تأويل قوله ( والمستغفرين بالأسحار ( 17 ) )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في القوم الذين هذه الصفة صفتهم .
فقال بعضهم : هم المصلون بالأسحار .
ذكر من قال ذلك :
6753 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة : "
والمستغفرين بالأسحار " هم أهل الصلاة .
6754 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن
قتادة : "
والمستغفرين بالأسحار " قال : يصلون بالأسحار .
[ ص: 266 ]
وقال آخرون : هم المستغفرون .
ذكر من قال ذلك :
6755 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
حريث بن أبي مطر عن
إبراهيم بن حاطب عن أبيه قال : سمعت رجلا في السحر في ناحية المسجد وهو يقول : رب أمرتني فأطعتك ، وهذا سحر ، فاغفر لي . فنظرت فإذا
ابن مسعود .
6756 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن قول الله - عز وجل - : "
والمستغفرين بالأسحار " قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى قال : حدثنا
نافع : أن
ابن عمر كان يحيي الليل صلاة ثم يقول : يا
نافع ، أسحرنا ؟ فيقول : لا . فيعاود الصلاة ، فإذا قلت : نعم ! قعد يستغفر ويدعو حتى يصبح .
6757 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن بعض
البصريين ، عن
أنس بن مالك قال : أمرنا أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفارة .
6758 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب قال : حدثنا
أبو يعقوب الضبي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد يقول : من صلى من الليل ثم استغفر في آخر الليل سبعين مرة ، كتب من المستغفرين بالأسحار .
وقال آخرون : هم الذين يشهدون الصبح في جماعة .
[ ص: 267 ]
ذكر من قال ذلك :
6759 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12437إسماعيل بن مسلمة أخو القعنبي قال حدثنا
يعقوب بن عبد الرحمن قال قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15944لزيد بن أسلم : من "
المستغفرين بالأسحار " ، قال : هم الذين يشهدون الصبح .
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بتأويل قوله : "
والمستغفرين بالأسحار " قول من قال : هم السائلون ربهم أن يستر عليهم فضيحتهم بها .
" بالأسحار " وهى جمع " سحر " .
وأظهر معاني ذلك أن تكون مسألتهم إياه بالدعاء . وقد يحتمل أن يكون معناه : تعرضهم لمغفرته بالعمل والصلاة ، غير أن أظهر معانيه ما ذكرنا من الدعاء .