[ ص: 319 ] القول في تأويل قوله - عز وجل - ( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : ويحذركم الله نفسه في يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا موفرا ، "
وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا " يعني غاية بعيدة ، فإن مصيركم أيها القوم يومئذ إليه ، فاحذروه على أنفسكم من ذنوبكم .
وكان
قتادة يقول في معنى قوله : " محضرا " ما : -
6840 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا " يقول : موفرا .
قال
أبو جعفر : وقد زعم [ بعض ] أهل العربية أن معنى ذلك : واذكر يوم تجد . وقال : إن ذلك إنما جاء كذلك ، لأن القرآن إنما نزل للأمر والذكر ، كأنه قيل لهم : اذكروا كذا وكذا ، لأنه في القرآن في غير موضع : " واتقوا يوم كذا ، وحين كذا " .
وأما " ما " التي مع " عملت " فبمعنى " الذي " ولا يجوز أن تكون جزاء ، لوقوع " تجد " عليه . وأما قوله : " وما عملت من سوء " فإنه معطوف على قوله : " ما " الأولى ، و " عملت " صلة بمعنى الرفع ، لما قيل : " تود " .
[ ص: 320 ] فتأويل الكلام : يوم تجد كل نفس الذي عملت من خير محضرا ، والذي عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا
" والأمد " الغاية التي ينتهى إليها ، ومنه قول
الطرماح :
كل حي مستكمل عدة ال عمر ، ومود إذا انقضى أمده
يعني : غاية أجله . وقد : -
6841 - حدثني
موسى بن هارون قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : " وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا " مكانا بعيدا .
6842 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : " أمدا بعيدا " قال : أجلا .
6843 - حدثني
محمد بن سنان قال : حدثنا
أبو بكر الحنفي قال : حدثنا
[ ص: 321 ] nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، عن
الحسن في قوله : "
وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا " قال : يسر أحدهم أن لا يلقى عمله ذاك أبدا يكون ذلك مناه ، وأما في الدنيا فقد كانت خطيئة يستلذها .