القول في تأويل قوله ( إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم ( 35 ) )
يعني بقوله - جل ثناؤه - : "
إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني " ف " إذ " من صلة " سميع " .
وأما "
امرأة عمران " فهي
أم مريم ابنة عمران أم عيسى ابن مريم صلوات الله عليه . وكان اسمها فيما ذكر لنا
حنة ابنة فاقوذ بن قبيل ، كذلك : -
6856 - حدثنا به
محمد بن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق في نسبه وقال غير
ابن حميد :
ابنة فاقود - بالدال - ابن قبيل .
فأما زوجها "
عمران " فإنه :
عمران بن ياشهم بن أمون بن منشا بن حزقيا بن [ ص: 329 ] أحزيق بن يوثم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش بن أحزيهو بن يارم بن يهفاشاط بن أسابر بن أبيا بن رحبعم بن سليمان بن داود بن إيشا كذلك : -
6857 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق في نسبه .
وأما قوله : "
رب إني نذرت لك ما في بطني محررا " فإن معناه : إني جعلت لك يا رب نذرا أن لك الذي في بطني محررا لعبادتك . يعني بذلك : حبسته على خدمتك وخدمة قدسك في الكنيسة ، عتيقة من خدمة كل شيء سواك ، مفرغة لك خاصة .
ونصب " محررا " على الحال مما في الصفة من ذكر " الذي " .
" فتقبل مني " أي : فتقبل مني ما نذرت لك يا رب "
إنك أنت السميع [ ص: 330 ] العليم " يعني : إنك أنت يا رب " السميع " لما أقول وأدعو " العليم " لما أنوي في نفسي وأريد ، لا يخفى عليك سر أمري وعلانيته .
وكان سبب نذر
حنة ابنة فاقوذ امرأة عمران الذي ذكره الله في هذه الآية فيما بلغنا ، ما : -
6858 - حدثنا به
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة قال : حدثني
محمد بن إسحاق قال : تزوج
زكريا وعمران أختين ، فكانت
أم يحيى عند
زكريا ، وكانت
أم مريم عند
عمران ، فهلك
عمران وأم مريم حامل
بمريم ، فهي جنين في بطنها . قال : وكانت - فيما يزعمون - قد أمسك عنها الولد حتى أسنت ، وكانوا أهل بيت من الله - جل ثناؤه - بمكان . فبينا هي في ظل شجرة نظرت إلى طائر يطعم فرخا له ، فتحركت نفسها للولد ، فدعت الله أن يهب لها ولدا ، فحملت
بمريم ، وهلك
عمران . فلما عرفت أن في بطنها جنينا ، جعلته لله نذيرة و " النذيرة " أن تعبده لله ، فتجعله حبيسا في الكنيسة ، لا ينتفع به بشيء من أمور الدنيا .
6859 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، عن
محمد بن جعفر بن الزبير قال ثم ذكر
امرأة عمران وقولها : "
رب إني نذرت لك ما في بطني محررا أي نذرته . تقول : جعلته عتيقا لعبادة الله ، لا ينتفع به بشيء من أمور الدنيا " فتقبل مني إنك أنت السميع العليم " .
6860 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود قال : حدثنا
محمد بن ربيعة [ ص: 331 ] قال : حدثنا
النضر بن عربي ، عن
مجاهد في قوله : " محررا " قال : خادما للبيعة .
6861 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
جابر بن نوح ، عن
النضر بن عربي ، عن
مجاهد قال : خادما للكنيسة .
6862 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
جابر بن نوح قال : أخبرنا
إسماعيل ، عن
الشعبي في قوله : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : فرغته للعبادة .
6863 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
الشعبي في قوله : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : جعلته في الكنيسة ، وفرغته للعبادة .
6864 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
إسماعيل ، عن
الشعبي نحوه .
6865 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : للكنيسة يخدمها .
6866 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
6867 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
خصيف ، عن
مجاهد : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : خالصا ، لا يخالطه شيء من أمر الدنيا .
6868 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
حكام ، عن
عمرو ، عن
عطاء ، [ ص: 332 ] عن
سعيد بن جبير : " إني
نذرت لك ما في بطني محررا " قال : للبيعة والكنيسة .
6869 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحماني قال : حدثنا
شريك ، عن
سالم ، عن
سعيد : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : محررا للعبادة .
6870 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا " الآية ، كانت
امرأة عمران حررت لله ما في بطنها ، وكانوا إنما يحررون الذكور ، وكان المحرر إذا حرر جعل في الكنيسة لا يبرحها ، يقوم عليها ويكنسها .
6871 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا ، قال : نذرت ولدها للكنيسة .
6872 - حدثني
موسى قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم " قال : وذلك أن
امرأة عمران حملت ، فظنت أن ما في بطنها غلام ، فوهبته لله محررا لا يعمل في الدنيا .
6873 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع قال : كانت
امرأة عمران حررت لله ما في بطنها . قال : وكانوا إنما يحررون الذكور ، فكان المحرر إذا حرر جعل في الكنيسة لا يبرحها ، يقوم عليها ويكنسها .
6874 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال سمعت
أبا معاذ قال : أخبرنا
عبيد قال : سمعت
الضحاك في قوله : "
إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : جعلت ولدها لله ، وللذين يدرسون الكتاب ويتعلمونه .
6875 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
القاسم بن أبي بزة : أنه أخبره عن
عكرمة وأبي بكر ، عن
عكرمة : أن
امرأة عمران كانت عجوزا عاقرا تسمى
حنة ، وكانت لا تلد ، فجعلت تغبط النساء لأولادهن . فقالت : اللهم إن علي نذرا شكرا إن رزقتني
[ ص: 333 ] ولدا أن أتصدق به على بيت المقدس ، فيكون من سدنته وخدامه . قال : وقوله : "
نذرت لك ما في بطني محررا " إنها للحرة ابنة الحرائر " محررا " للكنيسة يخدمها .
6876 - حدثني
محمد بن سنان قال : حدثنا
أبو بكر الحنفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، عن
الحسن في قوله : "
إذ قالت امرأة عمران الآية كلها قال : نذرت ما في بطنها ، ثم سيبتها .