القول في تأويل قوله ( قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب ( 37 ) )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : " قال "
زكريا : "
يامريم أنى لك هذا ؟ من أي وجه لك هذا الذي أرى عندك من الرزق ؟ قالت
مريم مجيبة له : "
هو من عند الله تعني : أن الله هو الذي رزقها ذلك فساقه إليها وأعطاها .
وإنما كان
زكريا يقول ذلك لها ؛ لأنه كان - فيما ذكر لنا - يغلق عليها سبعة أبواب ، ويخرج . ثم يدخل عليها فيجد عندها فاكهة الشتاء في الصيف ، وفاكهة الصيف في الشتاء . فكان يعجب مما يرى من ذلك ، ويقول لها تعجبا مما يرى : " أنى لك هذا " ؟ فتقول : من عند الله .
6937 - حدثني بذلك
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع .
6938 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق قال : حدثني بعض أهل العلم ، فذكر نحوه .
6939 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : "
يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله " قال : فإنه وجد عندها الفاكهة الغضة حين لا توجد الفاكهة
[ ص: 359 ] عند أحد ، فكان
زكريا يقول : " يا
مريم أنى لك هذا " ؟
وأما قوله : "
إن الله يرزق من يشاء بغير حساب " فخبر من الله أنه يسوق إلى من يشاء من خلقه رزقه ، بغير إحصاء ولا عدد يحاسب عليه عبده . لأنه - جل ثناؤه - لا ينقص سوقه ذلك إليه كذلك خزائنه ، ولا يزيد إعطاؤه إياه ، ومحاسبته عليه في ملكه ، وفيما لديه شيئا ، ولا يعزب عنه علم ما يرزقه ، وإنما يحاسب من يعطي ما يعطيه ، من يخشى النقصان من ملكه ، ودخول النفاد عليه بخروج ما خرج من عنده بغير حساب معروف ، ومن كان جاهلا بما يعطى على غير حساب .