القول في تأويل قوله ( قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا )
قال
أبو جعفر : فعاقبه الله - فيما ذكر لنا - بمسألته الآية ، بعد مشافهة الملائكة إياه بالبشارة ، فجعل آيته على تحقيق ما سمع من البشارة من الملائكة
[ ص: 386 ] بيحيى أنه من عند الله آية من نفسه ، جمع تعالى ذكره بها العلامة التي سألها ربه على ما يبين له حقيقة البشارة أنها من عند الله ، وتمحيصا له من هفوته ، وخطإ قيله ومسألته .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
7005 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : "
رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " إنما عوقب بذلك ، لأن الملائكة شافهته مشافهة بذلك ، فبشرته
بيحيى ، فسأل الآية بعد كلام الملائكة إياه . فأخذ عليه بلسانه ، فجعل لا يقدر على الكلام إلا ما أومأ وأشار ، فقال الله تعالى ذكره ، كما تسمعون : " آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " .
7006 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : "
أن الله يبشرك بيحيى مصدقا " قال : شافهته الملائكة ، فقال : "
رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " يقول : إلا إيماء ، وكانت عقوبة عوقب بها ، إذ سأل الآية مع مشافهة الملائكة إياه بما بشرته به .
7007 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه ، عن
الربيع في قوله : "
رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك " قال : ذكر لنا ، والله أعلم ، أنه عوقب ، لأن الملائكة شافهته مشافهة ، فبشرته بيحيى ، فسأل الآية بعد ، فأخذ بلسانه .
7008 - حدثت عن
عمار بن الحسن قال : حدثنا
عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع قال : ذكر لنا ، والله أعلم ، أنه عوقب ، لأن الملائكة شافهته فبشرته
بيحيى ، قالت : "
إن الله يبشرك بيحيى ، فسأل بعد كلام الملائكة إياه الآية ، فأخذ عليه لسانه ، فجعل لا يقدر على الكلام إلا رمزا - يقول : يومئ إيماء .
7009 - حدثني
أبو عبيد الوصابي قال : حدثنا
محمد بن حمير قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير في قوله : "
قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : ربا لسانه في فيه حتى ملأه ، ثم أطلقه الله بعد ثلاث .
قال
أبو جعفر : وإنما اختارت القرأة النصب في قوله : "
ألا تكلم الناس " لأن معنى الكلام : قال آيتك أن لا تكلم الناس فيما يستقبل ثلاثة أيام فكانت " أن " هي التي تصحب الاستقبال ، دون التي تصحب الأسماء فتنصبها . ولو كان المعنى فيه : آيتك أنك لا تكلم الناس ثلاثة أيام أي : أنك على هذه الحال ثلاثة أيام كان وجه الكلام الرفع . لأن " أن " كانت تكون حينئذ بمعنى
[ ص: 388 ] الثقيلة خففت . ولكن لم يكن ذلك جائزا ، لما وصفت من أن ذلك بالمعنى الآخر .
وأما " الرمز " فإن الأغلب من معانيه عند العرب : الإيماء بالشفتين ، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين أحيانا ، وذلك غير كثير فيهم . وقد يقال للخفي من الكلام الذي هو مثل الهمس بخفض الصوت : " الرمز " ومنه قول
جؤية بن عائذ :
وكان تكلم الأبطال رمزا وهمهمة لهم مثل الهدير
يقال منه : " رمز فلان فهو يرمز ويرمز رمزا ويترمز ترمزا " ويقال : " ضربه ضربة فارتمز منها " أي اضطرب للموت ، قال الشاعر :
خررت منها لقفاي أرتمز
وقد اختلف أهل التأويل في
المعنى الذي عنى الله - عز وجل - به في إخباره عن زكريا من قوله : " آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " ، وأي معاني " الرمز " عنى بذلك ؟
فقال بعضهم : عنى بذلك : آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا تحريكا بالشفتين ، من غير أن ترمز بلسانك الكلام .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 389 ]
7010 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
جابر بن نوح ، عن
النضر بن عربي ، عن
مجاهد في قوله : " إلا رمزا " ، قال : تحريك الشفتين .
7011 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : "
ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : إيماؤه بشفتيه .
7012 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
وقال آخرون : بل عنى الله بذلك : الإيماء والإشارة .
ذكر من قال ذلك :
7013 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سلمة بن نبيط ، عن
الضحاك : " إلا رمزا " قال : الإشارة .
7014 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ قال : أخبرنا
عبيد بن سليمان قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : " إلا رمزا " قال : الرمز أن يشير بيده أو رأسه ، ولا يتكلم .
7015 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : " إلا رمزا " قال : الرمز : أن أخذ بلسانه ، فجعل يكلم الناس بيده .
7016 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق : " إلا رمزا " قال : والرمز الإشارة .
7017 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " الآية ، قال :
[ ص: 390 ] جعل آيته أن لا يكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا ، إلا أنه يذكر الله . والرمز : الإشارة ، يشير إليهم .
7018 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة : " إلا رمزا " إلا إيماء .
7019 - حدثنا عن
عمار قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع مثله .
7020 - حدثني
موسى قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " إلا رمزا " يقول : إشارة .
7021 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
عبد الله بن كثير : " إلا رمزا " إلا إشارة .
7022 - حدثني
محمد بن سنان قال : حدثنا
أبو بكر الحنفي ، عن
عباد ، عن
الحسن في قوله : "
قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : أمسك بلسانه ، فجعل يومئ بيده إلى قومه : أن سبحوا بكرة وعشيا .