القول في تأويل قوله ( يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ( 43 ) )
قال
أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله - خبرا عن قيل ملائكته
لمريم : "
يا مريم اقنتي لربك " أخلصي الطاعة لربك وحده .
وقد دللنا على معنى " القنوت " ، بشواهده فيما مضى قبل . والاختلاف بين أهل التأويل فيه في هذا الموضع ، نحو اختلافهم فيه هنالك . وسنذكر قول بعضهم أيضا في هذا الموضع .
فقال بعضهم : معنى " اقنتي " أطيلي الركود .
ذكر من قال ذلك :
7038 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، [ ص: 402 ] عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : "
يا مريم اقنتي لربك " قال : أطيلي الركود ، يعني القنوت .
7039 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
7040 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج " اقنتي لربك " قال قال
مجاهد : أطيلي الركود في الصلاة يعني القنوت .
7041 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله بن إدريس ، عن
ليث ، عن
مجاهد قال : لما قيل لها : "
يا مريم اقنتي لربك " قامت حتى ورم كعباها .
7042 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثنا
عبد الله بن إدريس ، عن
ليث ، عن
مجاهد قال : لما قيل لها : "
يا مريم اقنتي لربك " قامت حتى ورمت قدماها .
7043 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
مجاهد : "
اقنتي لربك " قال : أطيلي الركود .
7044 - حدثت عن
عمار قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع : "
يا مريم اقنتي لربك " قال : القنوت : الركود . يقول : قومي لربك في الصلاة . يقول : اركدي لربك : أي انتصبي له في الصلاة " واسجدي واركعي مع الراكعين " .
7045 - حدثني
محمد بن سنان قال : حدثنا
أبو عاصم ، عن
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد : "
يا مريم اقنتي لربك " قال : كانت تصلي حتى ترم قدماها .
[ ص: 403 ]
7046 - حدثني
ابن البرقي قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
الأوزاعي : "
يا مريم اقنتي لربك " قال : كانت تقوم حتى يسيل القيح من قدميها .
وقال آخرون : معناه : أخلصي لربك .
ذكر من قال ذلك :
7047 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحماني قال : حدثنا
ابن المبارك ، عن
شريك ، عن
سالم ، عن
سعيد : "
يا مريم اقنتي لربك " قال : أخلصي لربك .
وقال آخرون : معناه : أطيعي ربك .
ذكر من قال ذلك :
7048 - حدثني
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : "
اقنتي لربك " قال : أطيعي ربك .
7049 - حدثني
موسى قال : حدثنا
عمرو قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " اقنتي لربك " أطيعي ربك .
7050 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
محمد بن حرب قال حدثنا
ابن لهيعة ، عن
دراج ، عن
أبي الهيثم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810270كل حرف يذكر فيه القنوت من القرآن ، فهو طاعة لله .
7051 - حدثني
محمد بن سنان قال : حدثنا
أبو بكر الحنفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، عن
الحسن في قوله : "
يا مريم اقنتي لربك " قال يقول : اعبدي ربك .
[ ص: 404 ]
قال
أبو جعفر : وقد بينا أيضا معنى " الركوع " " والسجود " بالأدلة الدالة على صحته ، وأنهما بمعنى الخشوع لله ، والخضوع له بالطاعة والعبودة .
فتأويل الآية ، إذا : يا
مريم أخلصي عبادة ربك لوجهه خالصا ، واخشعي لطاعته وعبادته مع من خشع له من خلقه ، شكرا له على ما أكرمك به من الاصطفاء والتطهير من الأدناس ، والتفضيل على نساء عالم دهرك .