القول في
تأويل قوله ( قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ( 73 ) )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : " قل " يا
محمد ، لهؤلاء
اليهود الذين وصفت قولهم لأوليائهم "
إن الفضل بيد الله " إن التوفيق للإيمان والهداية للإسلام ، بيد الله وإليه ، دونكم ودون سائر خلقه " يؤتيه من يشاء " من
[ ص: 517 ] خلقه ، يعني : يعطيه من أراد من عباده ، تكذيبا من الله - عز وجل - لهم في قولهم لتباعهم : " لا يؤتى أحد مثل ما أوتيتم " . فقال الله - عز وجل - لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : قل لهم : ليس ذلك إليكم ، إنما هو إلى الله الذي بيده الأشياء كلها ، وإليه الفضل ، وبيده ، يعطيه من يشاء " والله واسع عليم " يعني : والله ذو سعة بفضله على من يشاء أن يتفضل عليه " عليم " ذو علم بمن هو منهم للفضل أهل .
7255 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد بن نصر قال : أخبرنا
ابن المبارك قراءة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله : "
قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء " قال : الإسلام .