(
وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ( 9 )
وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ( 10 )
إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم ( 11 )
إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ( 12 ) )
) (
وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا ) : قرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص : " سدا " بفتح السين ، وقرأ الآخرون بضمها . ) ( فأغشيناهم ) فأعميناهم ، من التغشية وهي التغطية ، (
فهم لا يبصرون ) سبيل الهدى .
(
وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون )
(
إنما تنذر من اتبع الذكر ) : يعني : إنما ينفع إنذارك من اتبع الذكر ، يعني القرآن ، فعمل بما فيه ، (
وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم ) حسن ، وهو الجنة . (
إنا نحن نحيي الموتى ) : عند البعث ، (
ونكتب ما قدموا ) من الأعمال من خير وشر ، ) ( وآثارهم ) أي : ما سنوا من سنة حسنة أو سيئة .
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815427من سن في الإسلام سنة حسنة يعمل بها من بعده كان له أجرها ومثل أجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا " .
[ ص: 10 ]
وقال قوم : قوله : " ونكتب ما قدموا وآثارهم " أي : خطاهم إلى المسجد .
روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : شكت
بنو سلمة بعد منازلهم من المسجد فأنزل الله تعالى : " ونكتب ما قدموا وآثارهم " .
أخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي ، حدثنا
أبو سعيد محمد بن عيسى الصيرفي ، حدثنا
أبو العباس الأصم ، حدثنا
محمد بن هشام بن ملاس النميري ، حدثنا
مروان الفزاري ، حدثنا
حميد ، عن
أنس - رضي الله عنه - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815428أرادت بنو سلمة أن يتحولوا إلى قرب المسجد ، فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تعرى المدينة ، فقال : يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم ؟ فأقاموا " .
وأخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
محمد بن العلاء ، حدثنا
أبو أسامة عن
يزيد بن عبد الله عن
أبي بردة ، عن
أبي موسى قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815429أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى ، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصلي ثم ينام " .
قوله تعالى (
وكل شيء أحصيناه ) حفظناه وعددناه وبيناه ، (
في إمام مبين ) وهو اللوح المحفوظ .