(
وما أدراك ما العقبة ( 12 )
فك رقبة ( 13 )
أو إطعام في يوم ذي مسغبة ( 14 ) )
ثم بين ما هي فقال : (
وما أدراك ما العقبة ) ما اقتحام العقبة . قال
سفيان بن عيينة : كل شيء قال : "
وما أدراك " فإنه أخبر به ، وما قال : " وما يدريك " فإنه لم يخبر به . (
( فك رقبة أو إطعام ) قرأ
ابن كثير ،
وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : " فك " بفتح الكاف ، " رقبة " نصب ، " أو أطعم " بفتح الهمزة والميم على الماضي . وقرأ الآخرون " فك " برفع الكاف ، " رقبة " جرا ، " أو إطعام " [ بكسر الهمزة ، فألف بعد العين ، ورفع الميم منونة ] على المصدر .
وأراد بفك الرقبة إعتاقها وإطلاقها ، ومن أعتق رقبة كانت فداءه من النار .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، حدثنا
أبو جعفر بن محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني ، حدثنا
حميد بن زنجويه ، حدثنا
عبد الله بن صالح ، حدثني
الليث بن سعد ، حدثني
ابن الهاد ، عن
عمر بن علي بن حسين ، عن
سعيد بن مرجانة قال : سمعته يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=815904من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ، حتى يعتق فرجه بفرجه " .
أخبرنا
عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أبو منصور السمعاني ، أخبرنا
أبو جعفر الرياني ، حدثنا
حميد بن زنجويه ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير العبدي ، حدثنا
عيسى بن عبد الرحمن السلمي ، عن
طلحة [ ص: 433 ] بن مصرف اليامي ، عن
عبد الرحمن بن عوسجة عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=815905جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله علمني عملا يدخلني الجنة ، قال : " لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة ، أعتق النسمة وفك الرقبة " ، قال : قلت : أوليسا واحدا ؟ قال : " لا عتق النسمة : أن تنفرد بعتقها ، وفك الرقبة : أن تعين في ثمنها ، والمنحة الوكوف وأنفق على ذي الرحم الظالم ، فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن ، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر ، فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير " . وقال
عكرمة قوله : " فك رقبة " ، يعني فك رقبة من الذنوب بالتوبة "
أو إطعام في يوم ذي مسغبة " ، مجاعة ، يقال : سغب يسغب سغبا إذا جاع .