(
كلا سوف تعلمون ( 3 )
ثم كلا سوف تعلمون ( 4 )
كلا لو تعلمون علم اليقين ( 5 )
لترون الجحيم ( 6 ) )
( كلا ) ليس الأمر بالتكاثر ، (
سوف تعلمون ) وعيد لهم ، ثم كرره تأكيدا فقال : (
ثم كلا سوف تعلمون ) قال
الحسن ، ومقاتل : هو وعيد بعد وعيد ، والمعنى : سوف تعلمون
عاقبة تكاثركم وتفاخركم إذا نزل بكم الموت .
وقال
الضحاك : " كلا سوف تعلمون " ، يعني الكفار ، " ثم كلا سوف تعلمون " يعني المؤمنين ، وكان يقرأ الأولى بالياء والثانية بالتاء . (
كلا لو تعلمون علم اليقين ) أي : علما يقينا ، فأضاف العلم إلى اليقين كقوله : " لهو حق اليقين " ، وجواب " لو " محذوف ، أي : لو تعلمون علما يقينا لشغلكم ما تعلمون عن التكاثر والتفاخر .
قال
قتادة : كنا نتحدث أن علم اليقين أن يعلم أن الله باعثه بعد الموت . (
لترون الجحيم ) قرأ
ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : " لترون " بضم التاء من أريته الشيء ، وقرأ الآخرون بفتح التاء ، أي : ترونها بأبصاركم من بعيد .