قوله ( وهم أهل العلم ) هو من كلام المصنف وأخرج الترمذي حديث الباب ثم قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل هو البخاري يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول هم أصحاب الحديث . وذكر في " كتاب خلق أفعال العباد " عقب حديث أبي سعيد في قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا هم الطائفة المذكورة في حديث " لا تزال طائفة من أمتي " ثم ساقه وقال وجاء نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومعاوية وجابر وسلمة بن نفيل وقرة بن إياس انتهى . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث بسند صحيح عن أحمد إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ، ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون مثله . وزعم بعض الشراح أنه استفاد ذلك من حديث معاوية لأن فيه " nindex.php?page=hadith&LINKID=848617من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " وهو في غاية البعد ، وقال الكرماني يؤخذ من الاستقامة المذكورة في الحديث الثاني [ ص: 307 ] أن من جملة الاستقامة أن يكون التفقه ، لأنه الأصل قال وبهذا ترتبط الأخبار المذكورة في حديث معاوية ، لأن الاتفاق لا بد منه ، أي المشار إليه بقوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=848618وإنما أنا قاسم ويعطي الله عز وجل " .
قوله ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ) هو العبسي بالموحدة ثم المهملة الكوفي من كبار شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وهو من أتباع التابعين وشيخه في هذا الحديث " nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل " هو ابن أبي خالد تابعي مشهور ، وشيخ إسماعيل " nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس " هو ابن أبي حازم من كبار التابعين ، وهو مخضرم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره ولهذا الإسناد حكم الثلاثيات وإن كان رباعيا ، وقد تقدم بعد علامات النبوة ببابين من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان عن إسماعيل أنزل من هذا بدرجة ، ورجال سند الباب كلهم كوفيون لأن المغيرة ولي إمرة الكوفة غير مرة وكانت وفاته بها وقد اتفق الرواة عن إسماعيل على أنه عن قيس عن المغيرة ، وخالفهم أبو معاوية فقال عن سعيد بدل المغيرة فأورده nindex.php?page=showalam&ids=16132أبو إسماعيل الهروي في ذم الكلام ، وقال الصواب قول الجماعة عن المغيرة ، وحديث سعد عند مسلم لكن من طريق ابن عثمان عن سعد .
قوله ( لا تزال ) بالمثناة أوله وفي رواية مسلم من طريق مروان الفزاري عن إسماعيل : لن يزال قوم " وهذه بالتحتانية والباقي مثله لكن زاد " ظاهرين على الناس " .