1164 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج قال قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651146قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا سكت المؤذن أقبل فإذا ثوب أدبر فإذا سكت أقبل فلا يزال بالمرء يقول له اذكر ما لم يكن يذكر حتى لا يدري كم صلى قال أبو سلمة بن عبد الرحمن إذا فعل أحدكم ذلك فليسجد سجدتين وهو قاعد وسمعه أبو سلمة من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه
قوله : ( عن جعفر ) هو ابن ربيعة المصري ، وقد تقدم الكلام على المتن في أوائل أبواب الأذان مستوفى ، وشاهد الترجمة قوله : " حتى لا يدري كم صلى " . فإنه يدل على أن التفكر لا يقدح في صحة الصلاة ما لم يترك شيئا من أركانها .
قوله : ( قال أبو سلمة بن عبد الرحمن : إذا فعل أحدكم ذلك فليسجد سجدتين وهو قاعد ، وسمعه أبو سلمة من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) . هذا التعليق طرف من الحديث الذي قبله في رواية أبي سلمة كما سيأتي في خامس ترجمة من أبواب السهو ، لكنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، وربما تبادر إلى الذهن من سياق المصنف أن هذه الزيادة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة ، عن أبي سلمة ، وليس كذلك ، وسيأتي في سادس ترجمة أيضا من طريق الزهري ، عن أبي سلمة ، لكن باختصار ذكر الأذان ، وهو من طريق هذين عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا بخلاف ما يوهمه سياقه هنا ، وسيأتي الكلام عليه ، إن شاء الله تعالى هناك .