1273 حدثنا عياش حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد قال وقال لي nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651252عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين
قوله : ( باب الميت يسمع خفق النعال ) قال الزين بن المنير : جرد المصنف ما ضمنه هذه الترجمة ليجعله أول آداب الدفن من إلزام الوقار واجتناب اللغط ، وقرع الأرض بشدة الوطء عليها كما يلزم ذلك مع الحي [ ص: 245 ] النائم ، وكأنه اقتطع ما هو من سماع الآدميين من سماع ما هو من الملائكة ، وترجم بالخفق ، ولفظ المتن بالقرع إشارة إلى ما ورد في بعض طرقه بلفظ الخفق ، وهو ما رواه أحمد ، وأبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب في أثناء حديث طويل فيه : " وأنه ليسمع خفق نعالهم " . وروى إسماعيل بن عبد الرحمن السدي عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=885820أن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين . أخرجه البزار ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه هكذا مختصرا . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أيضا من طريق محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم . . . " نحوه في حديث طويل ، واستدل به على جواز المشي بين القبور بالنعال ، ولا دلالة فيه . قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : ليس في الحديث سوى الحكاية عمن يدخل المقابر ، وذلك لا يقتضي إباحة ولا تحريما . انتهى . وإنما استدل به من استدل على الإباحة أخذا من كونه صلى الله عليه وسلم قاله وأقره ، فلو كان مكروها لبينه ، لكن يعكر عليه احتمال أن يكون المراد سماعه إياها بعد أن يجاوز المقبرة ، ويدل على الكراهة حديث بشير بن الخصاصية : nindex.php?page=hadith&LINKID=885821أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يمشي بين القبور وعليه نعلان سبتيتان ، فقال : يا صاحب السبتيتين ألق نعليك . أخرجه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . وأغرب nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فقال : يحرم المشي بين القبور بالنعال السبتية دون غيرها ، وهو جمود شديد . وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي يشبه أن يكون النهي عنهما لما فيهما من الخيلاء ، فإنه متعقب بأن ابن عمر كان يلبس النعال السبتية ويقول : " إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسها " . وهو حديث صحيح كما سيأتي في موضعه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : يحمل نهي الرجل المذكور على أنه كان في نعليه قذر ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه ما لم ير فيهما أذى .
قوله : ( حدثنا عياش ) هو ابن الوليد الرقام ، كما جزم به أبو نعيم في " المستخرج " ، وهو بتحتانية ومعجمة . nindex.php?page=showalam&ids=16299وعبد الأعلى هو ابن عبد الأعلى . وساق حديثه مقرونا برواية خليفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع على لفظ خليفة ، وسيأتي مفردا في عذاب القبر عن عياش بن الوليد بلفظه وما فيه من زيادة ، ويأتي الكلام عليه مستوفى هناك إن شاء الله . وقوله هنا : " إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه " . كذا ثبت في جميع الروايات ، فقال ابن التين : إنه كرر اللفظ ، والمعنى واحد ، ورأيته أنا مضبوطا بخط معتمد : " وتولي " بضم أوله وكسر اللام على البناء للمجهول ، أي تولي أمره أي الميت ، وسيأتي في رواية عياش بلفظ : " وتولى عنه أصحابه " . وهو الموجود في جميع الروايات عند مسلم وغيره .