4271 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17079مسكين عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء عن مروان الأصفر عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنها قد نسخت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه الآية
قوله : ( حدثنا محمد ) كذا للأكثر ، وبه صرح nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وأبو نعيم وغيرهما ، ووقع nindex.php?page=showalam&ids=12757لأبي علي بن السكن عن الفربري عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " حدثنا النفيلي " فأسقط ذكر محمد المهمل والصواب إثباته ، ولعل ابن السكن ظن أن محمدا هو nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فحذفه ، وليس كذلك لما ذكرته ، وذكر أبو علي الجياني أنه وقع محذوفا في رواية أبي محمد الأصيلي عن أبي أحمد الجرجاني وأشار إلى أن الصواب إثباته انتهى . وكلام أبي نعيم في " المستخرج " يقتضي أنه في روايته عن الجرجاني ثابت وقد ثبت في رواية النسفي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا ، واختلف فيه فقال الكلاباذي : هو ابن يحيى الذهلي فيما أراه ، قال : وقال لي nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هو nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم البوشنجي ، قال : وهذا الحديث مما أملاه البوشنجي بنيسابور انتهى . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم هذا الكلام في تاريخه عن شيخه nindex.php?page=showalam&ids=12573أبي عبد الله بن الأخرم ، وكلام أبي نعيم يقتضي أنه nindex.php?page=showalam&ids=11970محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي فإنه أخرجه من طريقه ، ثم قال : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن محمد عن النفيلي ، والنفيلي بنون وفاء مصغر اسمه nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل يكنى [ ص: 54 ] أبا جعفر ، وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا لشيخه nindex.php?page=showalam&ids=17079مسكين بن بكير الحراني إلا هذا الحديث الواحد .
قوله : ( حدثنا شعبة ) قال أبو علي الجياني : وقع في رواية أبي محمد الأصيلي عن أبي أحمد " حدثنا مسكين وشعبة " وكتب بين الأسطر : أراه حدثنا شعبة ، قال أبو علي : وهذا هو الصواب لا شك فيه ، ومسكين هذا إنما يروي عن شعبة .
قوله : ( عن مروان الأصفر ) تقدم ذكره في الحج وأنه ليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث الواحد وآخر في الحج .
قوله : ( عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهو ابن عمر ) لم يتضح لي من هو الجازم بأنه ابن عمر ، فإن الرواية الآتية بعد هذه وقعت بلفظ " أحسبه ابن عمر " وعندي في ثبوت كونه ابن عمر توقف لأنه ثبت أن ابن عمر لم يكن اطلع على كون هذه الآية منسوخة ، فروى أحمد من طريق مجاهد قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=890416دخلت على ابن عباس فقلت : كنت عند ابن عمر فقرأ ( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه فبكى ، فقال ابن عباس : إن هذه الآية لما أنزلت غمت أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غما شديدا وقالوا : يا رسول الله هلكنا ، فإن قلوبنا ليست بأيدينا . فقال : قولوا سمعنا وأطعنا ، فقالوا ، فنسختها هذه الآية لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وأصله عند مسلم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس دون قصة ابن عمر " وأخرج الطبري بإسناد صحيح عن الزهري أنه سمع سعيد ابن مرجانة يقول : كنت عند ابن عمر فتلا هذه الآية وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه فقال : والله لئن واخذنا الله بهذا لنهلكن ، ثم بكى حتى سمع نشيجه ، فقمت حتى أتيت ابن عباس فذكرت له ما قال ابن عمر وما فعل حين تلاها ، فقال : يغفر الله لأبي عبد الرحمن ، لعمري لقد وجد المسلمون حين نزلت مثل ما وجد ، فأنزل الله لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وروى مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال " لما نزلت لله ما في السماوات وما في الأرض الآية اشتد ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " فذكر القصة مطولا وفيها " فلما فعلوا نسخها الله فأنزل الله لا يكلف الله نفسا إلا وسعها إلى آخر السورة ، ولم يذكر قصة ابن عمر . ويمكن أن ابن عمر كان أولا لا يعرف القصة ثم لما تحقق ذلك جزم به فيكون مرسل صحابي ، والله أعلم .