قوله : ( سورة المزمل والمدثر ) كذا لأبي ذر ، واقتصر الباقون على المزمل وهو أولى ، لأنه أفرد المدثر بعد بالترجمة . والمزمل بالتشديد أصله المتزمل فأدغمت التاء في الزاي ، وقد جاءت قراءة أبي بن كعب على الأصل .
قوله : ( وقال مجاهد وتبتل : أخلص ) وصله الفريابي وغيره ، وقد تقدم في كتاب قيام الليل .
قوله : ( وقال الحسن : أنكالا : قيودا ) وصله عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، وقال أبو عبيدة : الأنكال : واحدها نكل بكسر النون وهو القيد ، وهذا هو المشهور . وقيل النكل : الغل .
قوله : ( منفطر به : مثقلة به ) وصله عبد بن حميد من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري في قوله السماء منفطر به قال : مثقلة به يوم القيامة ووصله الطبري nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم من طريقه بلفظ : " مثقلة : موقرة " ولابن أبي حاتم من طريق أخرى عن مجاهد منفطر به تنفطر من ثقل ربها تعالى . وعلى هذا فالضمير لله ، ومحتمل أن يكون الضمير ليوم القيامة . وقال أبو عبيدة : أعاد الضمير مذكرا لأن مجاز السماء مجاز السقف ، يريد قوله منفطر ، ويحتمل أن يكون على حذف والتقدير شيء منفطر .
[ ص: 544 ] قوله : ( وقال ابن عباس : كثيبا مهيلا الرمل السائل ) وصله ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من وجه آخر عن ابن عباس ولفظه : المهيل : إذا أخذت منه شيئا يتبعك آخره ، والكثيب : الرمل . وقال الفراء : الكثيب : الرمل ، والمهيل : الذي تحرك أسفله فينهال عليك أعلاه .
قوله : ( وبيلا شديدا ) وصله الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، وقال أبو عبيدة مثله .
74 - سورة المدثر بسم الله الرحمن الرحيم قال ابن عباس عسير : شديد . قسورة : ركز الناس وأصواتهم وكل شديد قسورة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : القسورة : قسور الأسد ، الركز : الصوت . مستنفرة : نافرة مذعورة .
قوله : ( سورة المدثر - بسم الله الرحمن الرحيم ) سقطت البسملة لغير أبي ذر ، قرأ أبي بن كعب بإثبات المثناة المفتوحة بغير إدغام كما تقدم في المتزمل ، وقرأ عكرمة فيهما بتخفيف الزاي والدال اسم فاعل .
قوله : ( قال ابن عباس : عسير شديد ) وصله ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس به .
قوله : ( قسورة : ركز الناس وأصواتهم ) وصله سفيان بن عيينة في تفسيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس في قوله تعالى فرت من قسورة قال : هو ركز الناس ، قال سفيان : يعني حسهم وأصواتهم .
قوله : ( وكل شديد قسورة ) زاد النسفي : وقسور . وسيأتي القول فيه مبسوطا .
قوله : ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : القسور : قسور الأسد ، الركز الصوت ) سقط قوله " الركز : الصوت " لغير أبي ذر ، وقد وصله عبد بن حميد من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة إذا قرأ كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة قال : الأسد . وهذا منقطع بين زيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة . وقد أخرجه من وجهين آخرين عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن ابن سيلان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وهو متصل ، ومن هذا الوجه أخرجه البزار ، وجاء عن ابن عباس أنه بالحبشية ، أخرجه ابن جرير من طريق يوسف بن مهران عنه قال : القسورة : الأسد بالعربية ، وبالفارسية ( شير ) ، وبالحبشية قسورة . وأخرج الفراء من طريق عكرمة أنه قيل له : القسورة بالحبشية الأسد ، فقال : القسورة : الرماة والأسد بالحبشية عنبسة . وأخرجه ابن أبي حازم عن ابن عباس . وتفسيره بالرماة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، ولسعيد من طريق ابن أبي حمزة قلت nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : القسورة الأسد ؟ قال : ما أعلمه بلغة أحد من العرب ، هم عصب الرجال .
قوله : ( مستنفرة : نافرة مذعورة ) قال أبو عبيدة في قوله تعالى كأنهم حمر مستنفرة أي : مذعورة ، ومستنفرة : نافرة ، يريد أن لها معنيين وهما على القراءتين ، فقد قرأها الجمهور بفتح الفاء وقرأها عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش بكسرها .
[ ص: 545 ] قوله : ( حدثني يحيى ) هو ابن موسى البلخي أو ابن جعفر .
قوله : ( عن علي بن المبارك ) هو الهنائي بضم ثم نون خفيفة ومد . بصري ثقة مشهور ، ما بينه وبين nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك المشهور قرابة .