373 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب محمد بن العلاء nindex.php?page=showalam&ids=12396وإبراهيم بن موسى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=14865خالد بن سلمة عن البهي عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=657566كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه
قول عائشة - رضي الله عنها - : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3504631كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يذكر الله تعالى على كل أحيانه ) هذا الحديث أصل في جواز ذكر الله تعالى بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد وشبهها من الأذكار وهذا جائز بإجماع المسلمين ، وإنما اختلف العلماء في جواز قراءة القرآن للجنب والحائض ، فالجمهور على تحريم القراءة عليهما جميعا ، ولا فرق عندنا بين آية وبعض آية ، فإن الجميع يحرم ، ولو قال الجنب : بسم الله ، أو الحمد لله ، ونحو ذلك إن قصد به القرآن حرم عليه ، وإن قصد به الذكر أو لم يقصد شيئا لم يحرم . ويجوز للجنب والحائض أن يجريا القرآن على قلوبهما ، وأن ينظرا في المصحف ، ويستحب لهما إذا أرادا الاغتسال أن يقولا : بسم الله على قصد الذكر . واعلم أنه يكره الذكر في حالة الجلوس على البول والغائط ، وفي حالة الجماع . وقد قدمنا بيان هذا قريبا في آخر باب التيمم ، وبينا الحالة التي تستثنى منه ، وذكرنا هناك اختلاف العلماء في كراهته . فعلى قول الجمهور أنه مكروه يكون الحديث مخصوصا بما سوى هذه الأحوال ، ويكون معظم المقصود أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يذكر الله تعالى متطهرا ومحدثا وجنبا وقائما وقاعدا ومضطجعا وماشيا . والله أعلم .
[ ص: 54 ] قوله في إسناد حديث الباب : ( حدثنا البهي عن عروة ) هو بفتح الباء الموحدة وكسر الهاء وتشديد الياء وهو لقب له واسمه عبد الله بن بشار قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وأبو علي الغساني وغيرهما قالا : وهو معدود في الطبقة الأولى من الكوفيين ، وكنيته أبو محمد ، وهو مولى مصعب بن الزبير . والله أعلم .