عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب الصلاة
باب الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
66
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
باب الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان
382 وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11997
زهير بن حرب
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293
يحيى يعني ابن سعيد
عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744
حماد بن سلمة
حدثنا
ثابت
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس بن مالك
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=657583
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير إذا طلع الفجر وكان يستمع الأذان فإن سمع أذانا أمسك وإلا أغار فسمع رجلا يقول الله أكبر الله أكبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
على الفطرة ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت من النار
فنظروا فإذا هو راعي معزى
عرض الحاشية
[
ص:
66 ]
فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504648
كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغير إذا طلع الفجر ، وكان يستمع الأذان فإن سمع أذانا أمسك ، وإلا أغار ، فسمع رجلا يقول : الله أكبر الله أكبر فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الفطرة ، ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : خرجت من النار فنظروا فإذا راعي معزى
) قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( على الفطرة ) أي على الإسلام ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( خرجت من النار ) أي بالتوحيد ، وقوله : ( فإذا هو راعي معزى ) احتج به في أن الأذان مشروع للمنفرد ، وهذا هو الصحيح المشهور في مذهبنا ومذهب غيرنا .
وفي الحديث دليل يمنع الإغارة على أن الأذان على أهل ذلك الموضع ، فإنه دليل على إسلامهم ، وفيه أن
النطق بالشهادتين يكون إسلاما
، وإن لم يكن باستدعاء ذلك منه ، وهذا هو الصواب ، وفيه خلاف سبق في أول كتاب الإيمان .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة