أما أسماء الرجال ففيه خبيب بن عبد الرحمن بن إساف ( فخبيب ) بضم الخاء المعجمة و ( إساف ) بكسر الهمزة ، وفيه الحكيم بن عبد الله هو بضم الحاء وفتح الكاف ، وقد سبق في الفصول التي في مقدمة الكتاب أن كل ما في الصحيحين من هذه الصورة فهو ( حكيم ) بفتح الحاء إلا اثنين بالضم ( حكيم ) هذا ( وزريق بن حكيم ) .
وأما قول مسلم : ( حدثنا إسحاق بن منصور قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن جهضم الثقفي قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمارة بن غزية ) إلى آخره فقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتاب الاستدراك هذا الحديث رواه الدراوردي وغيره مرسلا وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا في كتاب ( العلل ) : هو حديث متصل ، وصله إسماعيل بن جعفر ، وهو ثقة حافظ . وزيادته مقبولة ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم في الصحيحين ، وهذا الذي قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتاب ( العلل ) هو الصواب ، فالحديث صحيح ، وزيادة الثقة مقبولة ، وقد سبق مثال هذا في الشرح . والله أعلم .
وأما لغاته ففيه ( الوسيلة ) وقد فسرها - صلى الله عليه وسلم - بأنها منزلة في الجنة . قال أهل اللغة : الوسيلة المنزلة [ ص: 68 ] عند الملك . وقوله - صلى الله عليه وسلم - : حلت له الشفاعة أي وجبت ، وقيل : نالته .