411 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان قال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=657630سقط النبي صلى الله عليه وسلم عن فرس فجحش شقه الأيمن فدخلنا عليه نعوده فحضرت الصلاة فصلى بنا قاعدا فصلينا وراءه قعودا فلما قضى الصلاة قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا سجد فاسجدوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعون حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16958محمد بن رمح أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال خر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرس فجحش فصلى لنا قاعدا ثم ذكر نحوه حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرع عن فرس فجحش شقه الأيمن بنحو حديثهما وزاد فإذا صلى قائما فصلوا قياما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسا فصرع عنه فجحش شقه الأيمن بنحو حديثهم وفيه إذا صلى قائما فصلوا قياما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سقط من فرسه فجحش شقه الأيمن وساق الحديث وليس فيه زيادة يونس nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك
قوله : ( جحش ) هو بجيم مضمومة ثم حاء مهملة مكسورة أي خدش .
( وقوله : فحضرت الصلاة ) ظاهره أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى بهم صلاة مكتوبة . وفي جواز الإشارة والعمل القليل في الصلاة للحاجة . وفي متابعة الإمام في الأفعال والتكبير .
وقوله : ( ربنا ولك الحمد ) كذا وقع هنا ولك الحمد بالواو ، وفي روايات بحذفها وقد سبق أنه يجوز الأمران وفيه وجوب متابعة المأموم لإمامه في التكبير والقيام والقعود والركوع والسجود ، وأنه يفعلها بعد المأموم فيكبر تكبيرة الإحرام بعد فراغ الإمام منها ، فإن شرع فيها قبل فراغ الإمام منها لم تنعقد صلاته ، ويركع بعد شروع الإمام في الركوع وقبل رفعه منه ، فإن قارنه أو سبقه فقد أساء ، ولكن لا تبطل صلاته ، وكذا السجود ، ويسلم بعد فراغ الإمام من السلام ، فإن سلم قبله بطلت صلاته إلا أن ينوي المفارقة ففيه خلاف مشهور ، وإن سلم معه لا قبله ولا بعده فقد أساء ولا تبطل صلاته على الصحيح ، وقيل : تبطل .
وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504721إنما جعل الإمام ليؤتم به فمعناه عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وطائفة في الأفعال الظاهرة وإلا فيجوز أن يصلي الفرض خلف النفل وعكسه ، والظهر خلف العصر ، وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة - رضي الله عنهما - وآخرون : لا يجوز ذلك . وقالوا : معنى الحديث ليؤتم به في الأفعال والنيات ، ودليل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - وموافقيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى بأصحابه ببطن نخل صلاة الخوف مرتين بكل فرقة مرة ، فصلاته الثانية وقعت له نفلا وللمقتدين فرضا . وأيضا حديث معاذ كان يصلي العشاء مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم يأتي قومه فيصليها بهم هي له تطوع ولهم فريضة . مما يدل على أن الائتمام إنما يجب في الأفعال الظاهرة .