455 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع وتقاربا في اللفظ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16984محمد بن عباد بن جعفر يقول أخبرني أبو سلمة بن سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن المسيب العابدي عن nindex.php?page=showalam&ids=4814عبد الله بن السائب قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657701صلى لنا النبي صلى الله عليه وسلم الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين حتى جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى nindex.php?page=showalam&ids=16984محمد بن عباد يشك أو اختلفوا عليه أخذت النبي صلى الله عليه وسلم سعلة فركع nindex.php?page=showalam&ids=4814وعبد الله بن السائب حاضر ذلك وفي حديث عبد الرزاق فحذف فركع وفي حديثه nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ولم يقل ابن العاص
[ ص: 133 ] قوله : ( أخبرني أبو سلمة بن سفيان nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن المسيب العابدي ) قال الحفاظ : قوله : ابن العاص غلط ، والصواب حذفه ، وليس هذا nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص الصحابي ، بل هو عبد الله بن عمرو الحجازي كذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وخلائق من الحفاظ المتقدمين والمتأخرين . وأما أبو سلمة هذا فهو أبو سلمة بن سفيان بن عبد الأشهل المخزومي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم أبو أحمد فيمن لا يعرف اسمه . وأما ( العابدي ) فبالباء الموحدة .
قوله : ( أخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - سعلة ) هي بفتح السين ، وفي هذا الحديث جواز قطع القراءة ، والقراءة ببعض السورة ، وهذا جائز بلا خلاف ولا كراهة فيه إن كان القطع لعذر ، وإن كان لم يكن له عذر فلا كراهة فيه أيضا ولكنه خلاف الأولى ، هذا مذهبنا ومذهب الجمهور ، وبه قال مالك - رحمه الله تعالى - في رواية عنه ، والمشهور عنه كراهته .