474 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11793أبان وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657739كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم لا يحنو أحد منا ظهره حتى نراه قد سجد فقال زهير حدثنا سفيان قال حدثنا الكوفيون أبان وغيره قال حتى نراه يسجد
قوله : ( حدثنا أبان وغيره عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء ) هذا مما تكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وقال : الحديث محفوظ لعبد الله بن يزيد عن البراء ، ولم يقل أحد عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى غير nindex.php?page=showalam&ids=11793أبان بن تغلب عن الحكم وقد خالفه nindex.php?page=showalam&ids=12404ابن عرعرة فقال : عن الحكم عن عبد الله بن يزيد عن البراء وغير أبان أحفظ منه . هذا كلام nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وهذا الاعتراض لا يقبل ، بل أبان ثقة نقل شيئا فوجب قبوله ولم يتحقق كذبه وغلطه ، ولا امتناع في أن يكون مرويا عن ابن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى . والله أعلم .
قوله : ( لا يحنو أحد منا ظهره حتى يراه قد سجد ) هكذا هو في هذه الرواية الأخيرة من روايات البراء ( يحنو ) بالواو وباقي رواياته ورواية عمرو بن حريث بعدها كلها بالياء وكلاهما صحيح ، فهما لغتان حكاهما الجوهري وغيره ( حنيت وحنوت ) لكن الياء أكثر ، ومعناه عطفته ، ومثله حنيت العود وحنوته عطفته .