479 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة أخبرني سليمان بن سحيم عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657746كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم قال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن سليمان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17302يحيى بن أيوب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12430إسمعيل بن جعفر أخبرني سليمان بن سحيم عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له ثم ذكر بمثل حديث سفيان
قوله : ( قال أبو بكر حدثنا سفيان عن سليمان ) هذا من ورع مسلم وباهر علمه لأن في رواية اثنين عن سفيان بن عيينة أنه قال : أخبرني سليمان بن سحيم ، وسفيان معروف بالتدليس . وفي رواية أبي بكر عن سفيان عن سليمان فنبه مسلم على اختلاف الرواة في عبارة سفيان .
قوله : ( كشف الستارة ) هي بكسر السين وهي الستر الذي يكون على باب البيت والدار
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504778فأما الركوع فعظموا فيه الرب أي سبحوه ونزهوه ومجدوه ، وقد ذكر مسلم بعد هذا الأذكار التي تقال في الركوع والسجود ، واستحب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله تعالى - وغيره من العلماء أن يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم ، وفي سجوده : سبحان ربي الأعلى ، ويكرر كل واحدة منهما ثلاث مرات ، ويضم إليه ما جاء في حديث علي - رضي الله عنه - ذكره مسلم بعد هذا : اللهم لك ركعت اللهم لك سجدت . . . إلى آخره . وإنما يستحب الجمع بينهما لغير الإمام ، وللإمام الذي يعلم أن المأمومين يؤثرون التطويل ، فإن شك لم يزد على التسبيح ، ولو اقتصر الإمام والمنفرد على تسبيحة واحدة فقال : سبحان الله حصل أصل سنة التسبيح ، لكن ترك كمالها وأفضلها .
واعلم أن التسبيح في الركوع والسجود سنة غير واجب هذا مذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي رحمهم الله تعالى والجمهور ، وأوجبه أحمد - رحمه الله تعالى - وطائفة من أئمة الحديث لظاهر الحديث في الأمر به ، ولقوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504779صلوا كما رأيتموني أصلي وهو في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأجاب الجمهور بأنه محمول على الاستحباب ، واحتجوا بحديث المسيء صلاته فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمره به ، ولو وجب لأمره له . فإن [ ص: 148 ] قيل : فلم يأمره بالنية والتشهد والسلام فقد سبق جوابه عن شرحه .
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( فقمن ) هو بفتح القاف وفتح الميم وكسرها لغتان مشهورتان فمن فتح فهو عنده مصدر لا يثنى ولا يجمع ، ومن كسر فهو وصف يثنى ويجمع وفيه لغة ثالثة ( قمين ) بزيادة ياء وفتح القاف وكسر الميم ، ومعناه حقيق وجدير . وفيه الحث على الدعاء في السجود فيستحب أن يجمع في سجوده بين الدعاء والتسبيح وستأتي الأحاديث فيه .