526 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز بن مسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد واللفظ له عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657828بينما الناس في صلاة الصبح بقباء إذ جاءهم آت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال بينما الناس في صلاة الغداة إذ جاءهم رجل بمثل حديث مالك
قوله : ( بينما الناس في صلاة الصبح بقباء ) هو بالمد ومصروف ومذكر . وقيل : مقصور وغير مصروف ، وقيل : مؤنث ، وهو موضع بقرب المدينة معروف . وتقدم قريبا بيان معنى قولهم : بينما وبينا ، وأن تقديره بين أوقات كذا .
قوله : ( وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها ) روي ( فاستقبلوها ) بكسر الباء وفتحها والكسر أصح وأشهر ، وهو الذي يقتضيه تمام الكلام بعده .
قولها : ( بينما الناس في صلاة الغداة ) . فيه جواز تسمية الصبح : غداة ، وهذا لا خلاف فيه ، ولكن قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله تعالى - : سماها الله تعالى الفجر ، وسماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصبح ، فلا أحب أن تسمى بغير هذين الاسمين .