572 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر ابنا أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير قال nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة قال قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=657897صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم زاد أو نقص فلما سلم قيل له يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال وما ذاك قالوا صليت كذا وكذا قال فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم ثم أقبل علينا بوجهه فقال إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسجد سجدتين حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925ابن بشر قال ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=14529محمد بن حاتم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بهذا الإسناد وفي رواية ابن بشر فلينظر أحرى ذلك للصواب وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع فليتحر الصواب وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بهذا الإسناد وقال منصور فلينظر أحرى ذلك للصواب حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا عبيد بن سعيد الأموي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بهذا الإسناد وقال فليتحر الصواب حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بهذا الإسناد وقال فليتحر أقرب ذلك إلى الصواب حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بهذا الإسناد وقال فليتحر الذي يرى أنه الصواب حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16378عبد العزيز بن عبد الصمد عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بإسناد هؤلاء وقال فليتحر الصواب
قوله في إسناد حديث ابن مسعود : ( حدثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة ) إلى آخره هذا الإسناد كله كوفيون إلا إسحاق بن راهويه رفيق ابني أبي شيبة .
قوله : ( فسجد سجدتين ثم سلم ) دليل لمن قال : يسلم إذا سجد للسهو بعد السلام ، وقد سبق بيان الخلاف فيه .
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ) فيه : أنه لا يؤخر البيان وقت الحاجة .
قال القاضي - رحمه الله تعالى - : [ ص: 221 ] والحق الذي لا شك فيه ترجيح قول من منع ذلك على الأنبياء في كل خبر من الأخبار ، كما لا يجوز عليهم خلف في خبر لا عمدا ولا سهوا ، لا في صحة ولا في مرض ، ولا رضاء ولا غضب ، وحسبك في ذلك أن سيرة نبينا - صلى الله عليه وسلم - وكلامه وأفعاله مجموعة معتنى بها على مر الزمان ، يتداولها الموافق والمخالف والمؤمن والمرتاب ، فلم يأت في شيء منها استدراك غلط في قول ، ولا اعتراف بوهم في كلمة ، ولو كان لنقل كما نقل سهوه في الصلاة ونومه عنها ، واستدراكه رأيه في تلقيح النخل ، وفي نزوله بأدنى مياه بدر ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504908والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا فعلت الذي هو خير وكفرت عن يميني وغير ذلك . وأما جواز السهو في الاعتقادات في أمور الدنيا فغير ممتنع والله أعلم . قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504909فإذا نسيت فذكروني فيه : أمر التابع بتذكير المتبوع بما ينساه .