572 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410ابن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=14119الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة أنه صلى بهم خمسا ح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة واللفظ له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=14119الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم بن سويد قال صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة الظهر خمسا فلما سلم قال القوم يا أبا شبل قد صليت خمسا قال كلا ما فعلت قالوا بلى قال وكنت في ناحية القوم وأنا غلام فقلت بلى قد صليت خمسا قال لي وأنت أيضا يا أعور تقول ذاك قال قلت نعم قال فانفتل فسجد سجدتين ثم سلم ثم قال قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=657899صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا فلما انفتل توشوش القوم بينهم فقال ما شأنكم قالوا يا رسول الله هل زيد في الصلاة قال لا قالوا فإنك قد صليت خمسا فانفتل ثم سجد سجدتين ثم سلم ثم قال إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون وزاد nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير في حديثه فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين
قوله : ( حدثنا ابن نمير قال : حدثنا ابن إدريس . . . إلى آخره ) وقال في الإسناد الآخر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة إلى آخره . هذان الإسنادان كلهم كوفيون .
قوله : ( وأنت يا أعور ) فيه : دليل على جواز قول مثل هذا الكلام لقرابته وتلميذه وتابعه إذا لم يتأذ به . قال القاضي : nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي ، وإبراهيم بن سويد النخعي الأعور الآخر ، وزعم الداودي أنه nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم بن يزيد التيمي وهو وهم ؛ فإنه ليس بأعور ، وثلاثتهم كوفيون فضلاء .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ابن يزيد النخعي الأعور الكوفي سمع علقمة ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=11927الباجي : nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي الفقيه : وقال فيه : الأعور ، ولم يصفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالأعور ، ولا رأيت من وصفه به ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة في العور nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي فيحتمل أنه ابن سويد كما قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ويحتمل أنه إبراهيم بن يزيد هذا [ ص: 224 ] آخر كلام القاضي . والصواب : أن المراد بإبراهيم هنا إبراهيم بن سويد الأعور النخعي ، وليس nindex.php?page=showalam&ids=12354بإبراهيم بن يزيد النخعي الفقيه المشهور .
قوله : ( توشوش القوم ) ضبطناه بالشين المعجمة . وقال القاضي : روي بالمعجمة وبالمهملة وكلاهما صحيح ، ومعناه تحركوا ، ومنه ( وسواس الحلي ) بالمهملة وهو تحركه ، ووسوسة الشيطان . قال أهل اللغة : الوشوشة بالمعجمة : صوت في اختلاط . قال الأصمعي ، ويقال : رجل وشواش أي خفيف .