عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب المساجد ومواضع الصلاة
باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
289
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
653 وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818
قتيبة بن سعيد
nindex.php?page=showalam&ids=12418
وإسحق بن إبراهيم
nindex.php?page=showalam&ids=16071
وسويد بن سعيد
nindex.php?page=showalam&ids=14302
ويعقوب الدورقي
كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17070
مروان الفزاري
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16818
قتيبة
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070
الفزاري
عن
عبيد الله بن الأصم
قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17354
يزيد بن الأصم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=658052
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال
هل تسمع النداء بالصلاة قال نعم قال فأجب
عرض الحاشية
قوله : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504967
أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل أعمى فقال : يا رسول الله ، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له ، فلما ولى دعاه فقال : هل تسمع
[
ص:
289 ]
النداء بالصلاة؟ فقال : نعم . قال : فأجب
) هذا الأعمى هو
nindex.php?page=showalam&ids=100
ابن أم مكتوم
، جاء مفسرا في سنن
أبي داود
وغيره ، وفي هذا الحديث دلالة لمن قال : الجماعة فرض عين . وأجاب الجمهور عنه بأنه سأل هل له رخصة أن يصلي في بيته وتحصل له فضيلة الجماعة بسبب عذره؟ فقيل : لا . ويؤيد هذا أن
حضور الجماعة يسقط بالعذر
بإجماع المسلمين ، ودليله من السنة حديث
عتبان بن مالك
المذكور بعد هذا . وأما ترخيص النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم رده ، وقوله : فأجب ، فيحتمل أنه بوحي نزل في الحال ، ويحتمل أنه تغير اجتهاده - صلى الله عليه وسلم - إذا قلنا بالصحيح وقول الأكثرين إنه يجوز له الاجتهاد ، ويحتمل أنه رخص له أولا وأراد أنه لا يجب عليك الحضور إما لعذر وإما لأن فرض الكفاية حاصل بحضور غيره ، وإما الأمرين ، ثم ندبه إلى الأفضل فقال : الأفضل لك والأعظم لأجرك أن تجيب وتحضر فأجب . والله أعلم .
قوله : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504968
رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه أو مريض
) هذا دليل ظاهر لصحة ما سبق تأويله في الذين هم بتحريق بيوتهم أنهم كانوا منافقين .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة