عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب المساجد ومواضع الصلاة
باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
310
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
680 وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14529
محمد بن حاتم
nindex.php?page=showalam&ids=14302
ويعقوب بن إبراهيم الدورقي
كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293
يحيى
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14529
ابن حاتم
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293
يحيى بن سعيد
حدثنا
يزيد بن كيسان
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11973
أبو حازم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=658106
عرسنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم
ليأخذ كل رجل برأس راحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان
قال ففعلنا ثم دعا بالماء فتوضأ ثم سجد سجدتين وقال
يعقوب
ثم صلى سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة
عرض الحاشية
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان ) فيه دليل على استحباب اجتناب مواضع الشيطان وهو أظهر المعنيين في النهي عن
الصلاة في الحمام
.
قوله - صلى الله عليه وسلم - : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504998
فتوضأ ثم سجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة
) فيه : استحباب
قضاء النافلة الراتبة
، وجواز
تسمية صلاة الصبح : الغداة
، وأنه لا يكره ذلك . فإن قيل : كيف نام النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس مع قوله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504999
إن عيني تنامان ولا ينام قلبي
؟ فجوابه من وجهين : أصحهما وأشهرهما : أنه لا منافاة بينهما ، لأن القلب إنما يدرك الحسيات المتعلقة به كالحدث والألم ونحوهما ، ولا يدرك طلوع الفجر وغيره مما يتعلق بالعين ، وإنما يدرك ذلك بالعين ، والعين نائمة
[
ص:
310 ]
وإن كان القلب يقظان . والثاني : أنه كان له حالان أحدهما ينام فيه القلب وصادف هذا الموضع . والثاني ، لا ينام وهذا هو الغالب من أحواله . وهذا التأويل ضعيف ، والصحيح المعتمد هو الأول .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة