47 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص عن nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657076قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث أبي حصين غير أنه قال فليحسن إلى جاره
وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( فلا يؤذي جاره ) فكذا وقع في الأصول ( يؤذي ) بالياء في آخره وروينا في غير مسلم ( فلا يؤذ ) بحذفها . وهما صحيحان . فحذفها للنهي وإثباتها على أنه خبر يراد به النهي فيكون أبلغ . ومنه قوله تعالى : لا تضار والدة بولدها على قراءة من رفع . ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=753853لا يبيع أحدكم على بيع أخيه ونظائره كثيرة . والله أعلم .
[ ص: 216 ] وأما أسانيد الباب فقال مسلم - رحمه الله - : ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن أبي حصين عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) وهذا الإسناد كله كوفيون مكيون إلا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فإنه مدني . وقد تقدم بيان أسمائهم كلهم في مواضع . وحصين بفتح الحاء .