790 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=16544وعثمان بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق أخبرنا وقال الآخران حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658322قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بئسما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( آية كيت وكيت ) أي آية كذا وكذا وهو بفتح التاء على المشهور ، وحكى الجوهري فتحها وكسرها عن أبي عبيدة .
قوله : ( استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها ) قال أهل اللغة : التفصي : الانفصال ، وهو بمعنى الرواية الأخرى أشد تفلتا . النعم : أصلها الإبل والبقر والغنم ، والمراد هنا الإبل خاصة ؛ لأنها التي تعقل ، والعقل بضم العين والقاف ، ويجوز إسكان القاف وهو كنظائره ، وهو جمع عقال ككتاب ، والنعم تذكر وتؤنث ، ووقع في هذه الروايات : ( بعقلها ) . وفي الرواية الثانية : ( من عقله ) ، وفي الثالثة : ( في عقلها ) ، وكله صحيح ، والمراد برواية الباء ( من ) كما في قول الله تعالى : عينا يشرب بها عباد الله على أحد القولين في معناها .