باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي ونفيه عن المتلبس بالمعصية على إرادة نفي كماله
57 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى بن عبد الله بن عمران التجيبي أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب يقولان قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=657094إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب فأخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن أن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبا بكر كان يحدثهم هؤلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ثم يقول وكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يلحق معهن ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن وحدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد قال حدثني أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=15124جدي قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد قال قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11947أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزني الزاني واقتص الحديث بمثله يذكر مع ذكر النهبة ولم يذكر ذات شرف قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث أبي بكر هذا إلا النهبة وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=17030محمد بن مهران الرازي قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=11947وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث عقيل عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وذكر النهبة ولم يقل ذات شرف وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=14161حسن بن علي الحلواني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم حدثنا عبد العزيز بن المطلب عن nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار مولى ميمونة nindex.php?page=showalam&ids=15770وحميد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز يعني الدراوردي عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كل هؤلاء بمثل حديث الزهري غير أن العلاء nindex.php?page=showalam&ids=16228وصفوان بن سليم ليس في حديثهما يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وفي حديث همام يرفع إليه المؤمنون أعينهم فيها وهو حين ينتهبها مؤمن وزاد ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن فإياكم إياكم
باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي ( ونفيه عن المتلبس بالمعصية على إرادة نفي كماله )
وأما قول ابن وهب : ( أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : سمعت أبا سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب يقولان : قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=753767لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن إلى آخره قال ابن شهاب فأخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن أن أبا بكر كان يحدثهم هؤلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ثم يقول : وكان أبو هريرة يلحق معهن : nindex.php?page=hadith&LINKID=753880ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن ) فظاهر هذا الكلام أن قوله ( ولا ينتهب إلى آخره ) ليس من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - ، بل هو من كلام nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - ، موقوف عليه ، ولكن جاء في رواية أخرى ما يدل على أنه من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقد جمع الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12795أبو عمرو بن الصلاح - رحمه الله - في ذلك كلاما حسنا فقال : روى أبو نعيم في مخرجه على كتاب مسلم - رحمه الله - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه هذا الحديث ، وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=753881والذي نفسي بيده لا ينتهب أحدكم وهذا مصرح برفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال : ولم يستغن عن ذكر هذا بأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواه من حديث الليث بإسناده هذا الذي ذكره مسلم عنه معطوفا فيه ذكر النهبة على ما بعد قوله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نسقا من غير فصل بقوله ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يلحق معهن ذلك . وذلك مراد مسلم - رحمه الله - بقوله : واقتص الحديث يذكر مع ذكر النهبة ولم يذكر ذات شرف وإنما لم يكتف بهذا في الاستدلال على كون النهبة من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه قد يعد ذلك من قبل المدرج في الحديث من كلام بعض رواته استدلالا بقول من فصل ، فقال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يلحق معهن . وما رواه أبو نعيم يرتفع عن أن يتطرق إليه هذا الاحتمال . وظهر بذلك أن قول nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن : وكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يلحق معهن معناه يلحقها رواية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا من عند نفسه ، وكأن أبا بكر خصها بذلك لكونه بلغه أن غيره لا يرويها . ودليل ذلك ما تراه من رواية مسلم - رحمه الله - الحديث من رواية عقيل أن ابن شهاب عن أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من غير ذكر النهبة . ثم إن في رواية عقيل أن ابن شهاب روى ذكر النهبة عن nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن نفسه وفي رواية يونس عبد الملك بن أبي عكرمة عنه . فكأنه سمع ذلك من ابنه عنه ، ثم سمعه منه نفسه .
وأما قول مسلم - رحمه الله - : ( واقتص الحديث يذكر مع ذكر النهبة ) فكذا وقع يذكر من غير هاء الضمير فإما أن يقال حذفها مع إرادتها ، وإما أن يقرأ ( يذكر ) بضم أوله وفتح الكاف على ما لم يسم فاعله ، على أنه حال ، أي اقتص الحديث مذكورا مع ذكر النهبة . هذا آخر كلام الشيخ أبي عمرو - رحمه الله - . والله أعلم .
وأما قوله : ( ذات شرف ) فهو في الرواية المعروفة والأصول المشهورة المتداولة بالشين المعجمة [ ص: 234 ] المفتوحة ، وكذا نقله القاضي عياض - رحمه الله - عن جميع الرواة لمسلم . ومعناه ذات قدر عظيم ، وقيل ذات استشراف يستشرف الناس لها ناظرين إليها رافعين أبصارهم . قال القاضي وغيره رحمهم الله : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي بالسين المهملة . قال الشيخ أبو عمرو : وكذا قيده بعضهم في كتاب مسلم ، وقال : معناه أيضا ذات قدر عظيم . والله أعلم .
( والنهبة ) بضم النون وهي ما ينهبه .
وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ولا يغل ) فهو بفتح الياء وضم الغين وتشديد اللام ورفعها ، وهو من الغلول ، وهو الخيانة .
وأما قوله : ( فإياكم إياكم ) فهكذا هو في الروايات إياكم إياكم مرتين ومعناه احذروا احذروا . يقال : إياك وفلانا أي احذره ، ويقال إياك أي احذر من غير ذكر فلان كما وقع هنا .