باب فضل استماع القرآن وطلب القراءة من حافظه للاستماع والبكاء عند القراءة والتدبر
800 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص قال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658340قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ علي القرآن قال فقلت يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أشتهي أن أسمعه من غيري فقرأت النساء حتى إذا بلغت فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا رفعت رأسي أو غمزني رجل إلى جنبي فرفعت رأسي فرأيت دموعه تسيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري ومنجاب بن الحارث التميمي جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد وزاد هناد في روايته قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر اقرأ علي
قال مسلم : ( حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب جميعا عن حفص قال أبو بكر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي القرآن . . . إلى آخره ) . قال مسلم : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري ومنجاب بن الحارث عن علي بن مسهر عن الأعمش بهذا ) .
قال مسلم : ( وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال أبو أسامة : حدثني مسعر عن عمرو بن مرة عن إبراهيم ) قال مسلم : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم [ ص: 414 ] عن علقمة عن عبد الله ) هذه الأسانيد الأربعة كلهم كوفيون وهو من الطرق المستحسنة وجرير رازي كوفي ، وفيه ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض : الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني - بفتح العين وكسر الباء - وأيضا الأعمش وإبراهيم وعلقمة . وفي حديث ابن مسعود هذا فوائد منها : استحباب استماع القراءة والإصغاء لها والبكاء عندها وتدبرها ، واستحباب طلب القراءة من غيره ليستمع له ، وهو أبلغ في التفهم والتدبر من قراءته بنفسه . وفيه : تواضع أهل العلم والفضل ولو مع أتباعهم .