826 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15856داود بن رشيد وإسمعيل بن سالم جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال nindex.php?page=showalam&ids=15856داود حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658375سمعت غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وكان أحبهم إلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس وحدثنيه nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح وحدثني أبو غسان المسمعي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بهذا الإسناد غير أن في حديث سعيد وهشام بعد الصبح حتى تشرق الشمس
قوله : ( حتى تشرق الشمس ) ضبطناه بضم التاء وكسر الراء ، وهكذا أشار إليه القاضي عياض [ ص: 432 ] في شرح مسلم ، وضبطناه أيضا بفتح التاء وضم الراء وهو الذي ضبطه أكثر رواة بلادنا ، وهو الذي ذكره القاضي عياض في المشارق . قال أهل اللغة : يقال شرقت الشمس تشرق أي طلعت على وزن طلعت تطلع وغربت تغرب ، ويقال : أشرقت تشرق أي ارتفعت وأضاءت ، ومنه قوله تعالى : وأشرقت الأرض بنور ربها أي أضاءت ، فمن فتح التاء هنا احتج بأن باقي الروايات قبل هذه الرواية وبعدها : ( حتى تطلع الشمس ) ، فوجب حمل هذه على موافقتها ، ومن قال بضم التاء احتج له القاضي بالأحاديث الأخر في النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس ، والنهي عن الصلاة إذا بدا حاجب الشمس حتى تبرز ، وحديث : ( ثلاث ساعات حتى تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ) ، قال : وهذا كله يبين أن المراد بالطلوع في الروايات الأخر ارتفاعها وإشراقها وإضاءتها لا مجرد ظهور قرصها . وهذا الذي قاله القاضي صحيح متعين لا عدول عنده للجمع بين الروايات .