855 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658420قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا هدانا الله له فالناس لنا فيه تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=16446وابن طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة بمثله
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( نحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة ) قال العلماء : معناه الآخرون في الزمان والوجود ، السابقون بالفضل ودخول الجنة ، فتدخل هذه الأمة الجنة قبل سائر الأمم .
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ) هو بفتح الباء الموحدة وإسكان المثناة تحت ، قال أبو عبيد : لفظة ( بيد ) تكون بمعنى ( غير ) ، وبمعنى ( على ) وبمعنى ( من أجل ) وكله صحيح هنا ، قال أهل اللغة : ويقال ( ميد ) بمعنى ( بيد ) .
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( هذا اليوم الذي كتبه الله علينا هدانا الله له ) فيه دليل لوجوب الجمعة ، وفيه فضيلة هذه الأمة .
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( اليهود غدا ) أي عيد اليهود غدا ؛ لأن ظروف الزمان لا تكون أخبارا عن الجثث فيقدر فيه معنى يمكن تقديره خبرا .