910 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16130أبو معاوية وهو شيبان النحوي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن عن خبر nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658523لما انكسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نودي ب الصلاة جامعة فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين في سجدة ثم قام فركع ركعتين في سجدة ثم جلي عن الشمسفقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما ركعت ركوعا قط ولا سجدت سجودا قط كان أطول منه
قوله : ( في حديث ابن عمرو فركع ركعتين في سجدة ) أي ركوعين في ركعة ، والمراد بالسجدة ركعة ، وقد سبق أحاديث كثيرة بإطلاق السجدة على ركعة .
قولها : ( ما ركعت ركوعا قط ولا سجدت سجودا قط كان أطول منه ) وفي رواية أبي موسى [ ص: 515 ] الأشعري : ( فقام يصلي بأطول قيام وركوع وسجود ، وما رأيته يفعله في صلاة قط ) . فيهما دليل للمختار وهو استحباب تطويل السجود في صلاة الكسوف ، ولا يضر كون أكثر الروايات ليس فيهما تطويل السجود لأن الزيادة من الثقة مقبولة مع أن تطويل السجود ثابت من رواية جماعة كثيرة من الصحابة ، وذكره مسلم من روايتي عائشة وأبي موسى ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية جماعة آخرين وأبو داود من طريق غيرهم تكاثرت طرقه وتعاضدت فتعين العمل به .