967 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى واللفظ له قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658615جعل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء قال مسلم أبو جمرة اسمه nindex.php?page=showalam&ids=11969نصر بن عمران وأبو التياح واسمه nindex.php?page=showalam&ids=11834يزيد بن حميد ماتا بسرخس
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505319جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء ) هذه القطيفة ألقاها شقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : كرهت أن يلبسها أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد نص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وجميع أصحابنا وغيرهم من العلماء على كراهة وضع قطيفة أو مضربة أو مخدة ونحو ذلك تحت الميت في القبر ، وشذ عنهم البغوي من أصحابنا فقال في كتابه التهذيب : لا بأس بذلك لهذا الحديث . والصواب كراهته ، كما قاله الجمهور ، وأجابوا عن هذا الحديث بأن شقران انفرد بفعل ذلك لم يوافقه غيره من الصحابة ولا علموا ذلك ، وإنما فعله شقران لما ذكرناه عنه من كراهته أن يلبسها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسها ويفترشها فلم تطب نفس شقران أن يستبدلها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وخالفه غيره فروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن ابن [ ص: 31 ] عباس أنه كره أن يجعل تحت الميت ثوب في قبره ، والله أعلم ، والقطيفة : كساء له خمل .
قوله : ( قال مسلم : nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة اسمه نصر بن عمران الضبعي ، nindex.php?page=showalam&ids=11834وأبو التياح : يزيد بن حميد ماتا بسرخس ) وهو أبو جمرة بالجيم ، والضبعي بضم الضاد المعجمة وفتح الباء الموحدة . وأما سرخس فمدينة معروفة بخراسان ، وهي بفتح السين والراء وإسكان الخاء المعجمة ، ويقال أيضا بإسكان الراء وفتح الخاء ، والأول أشهر . وإنما ذكر مسلم ابن جمرة وأبا التياح جميعا مع أن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبا جمرة مذكور في الإسناد ولا ذكر لأبي التياح هنا ؛ لاشتراكهما في أشياء قل أن يشترك فيها اثنان من العلماء ؛ لأنهما جميعا ضبعيان بصريان تابعيان ثقتان ماتا بسرخس في سنة واحدة ، سنة ثمان وعشرين ومائة ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وابن منده وأبو نعيم الأصبهاني عمران والد أبي جمرة في كتبهم في معرفة الصحابة ، قالوا : واختلف العلماء هل هو صحابي أم تابعي ؟ قالوا : وكان قاضيا على البصرة ، روى عنه ابنه أبو جمرة وغيره ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو أحمد في كتابه في الكنى : ليس في الرواة من يكنى nindex.php?page=showalam&ids=11969أبا جمرة بالجيم غير nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة هذا .