قوله : ( وحدثني أبو الطاهر أخبرنا ابن وهب قال عمرو : وحدثني ابن شهاب بمثل ذلك عن السائب بن يزيد عن عبد الله بن السعدي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هكذا وقع هذا الحديث ، وقوله : ( قال عمرو ) معناه : قال : قال عمرو ، فحذف كتابة ( قال ) ولا بد للقارئ من النطق بقال مرتين ، وإنما حذفوا إحداهما في الكتاب اختصارا . وأما قوله : ( قال عمرو وحدثني ) فهكذا هو في النسخ ( وحدثني ) بالواو وهو صحيح مليح ، ومعناه : أن عمرا حدث عن ابن شهاب بأحاديث عطف بعضها على بعض ، فسمعها ابن وهب كذلك ، فلما أراد ابن وهب رواية غير الأول أتى بالواو العاطفة ؛ لأنه سمع غير الأول من [ ص: 112 ] عمرو معطوفا بالواو ، فأتى به كما سمعه ، وقد سبق بيان هذه المسألة في أول الكتاب . والله أعلم .
واعلم أن هذا الحديث مما استدرك على مسلم ، قال القاضي عياض : قال أبو علي بن السكن : بين السائب بن يزيد وعبد الله بن السعدي رجل ، وهو ( nindex.php?page=showalam&ids=2207حويطب بن عبد العزى ) قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لم يسمعه السائب من ابن السعدي ، بل إنما رواه عن حويطب عنه ، قال غيره : هو محفوظ من طريق عمرو بن الحارث رواه أصحاب شعيب والزبيدي وغيرهما عن الزهري قال : أخبرني السائب بن يزيد أن حويطبا أخبره أن عبد الله بن السعدي أخبره أن عمرا أخبره ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب . هذا كلام القاضي ، قلت : وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه كما ذكر عن ابن عيينة عن الزهري عن السائب عن حويطب عن ابن السعدي عن عمر رضي الله عنه ، ورويناه عن الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14391عبد القادر الرهاوي في كتابه الرباعيات ، قال : وقد رواه هكذا عن الزهري محمد بن الوليد والزبيدي nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة الحمصيان ، nindex.php?page=showalam&ids=16581وعقيل بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد الأيليان nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث المصري ، والحكم بن عبد الله الحمصي ، ثم ذكر طرقهم بأسانيدها مطولة مطرقة كلهم عن الزهري عن السائب عن حويطب عن ابن السعدي عن عمر ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق شعيب ، قال عبد القادر : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن راشد عن الزهري فأسقط حويطبا ، ورواه معمر عن الزهري ، واختلف عنه فيه ؛ فرواه عنه سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17171وموسى بن أعين ، كما رواه الجماعة عن الزهري ، ورواه ابن المبارك عن معمر فأسقط حويطبا ، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن راشد عن الزهري ، ورواه عبد الرزاق عن معمر فأسقط حويطبا وابن السعدي ، ثم ذكر الحافظ عبد القادر طرقهم كذلك ، قال : فهذا ما [ ص: 113 ] انتهى من طرق هذا الحديث ، قال : والصحيح ما اتفق عليه الجماعة يعني عن الزهري عن السائب عن حويطب عن ابن السعدي عن عمر .
وهذا الحديث فيه أربعة صحابيون يروي بعضهم عن بعض وهم : عمر ، وابن السعدي وحويطب ، والسائب رضي الله عنهم ، وقد جاءت جملة من الأحاديث فيها أربعة صحابيون يروي بعضهم عن بعض ، وأربعة تابعيون بعضهم عن بعض .
وأما ( ابن السعدي ) فهو أبو محمد عبد الله بن وقدان بن عبد شمس بن عبد ود بن نضر بن مالك بن حنبل بن عامر بن لؤي بن غالب قالوا : واسم ( وقدان ) عمرو ويقال : عمرو بن وقدان ، قال مصعب : هو عبد الله بن عمرو بن وقدان ، ويقال له : ابن السعدي ؛ لأن أباه استرضع في بني سعد بن بكر بن هوازن ، صحب ابن السعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قديما ، وقال : وفدت في نفر من بني سعد بن بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . سكن الشام ، روى عنه السائب بن يزيد ، وروى عنه جماعات من كبار التابعين .
وأما ( حويطب ) فهو بضم الحاء المهملة أبو محمد ، ويقال : أبو الأصبع حويطب بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نضر بن مالك بن حنبل بن عامر بن لؤي القرشي العامري ، أسلم يوم فتح مكة ، ولا تحفظ له رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا شيء ذكره الواقدي . والله أعلم .
وقد وقع في مسلم بعد هذا من رواية قتيبة قال : ( عن ابن الساعدي المالكي ) فقوله : ( المالكي ) صحيح منسوب إلى مالك بن حنبل بن عامر ، وأما قوله : ( الساعدي ) فأنكروه قالوا : وصوابه ( السعدي ) كما رواه الجمهور منسوب إلى بني سعد بن بكر كما سبق . والله أعلم .