1064 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد يقول أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار أنهما أتيا nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري فسألاه عن الحرورية هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها قال لا أدري من الحرورية ولكني nindex.php?page=hadith&LINKID=658772سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم فيقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم أو حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فينظر الرامي إلى سهمه إلى نصله إلى رصافه فيتمارى في الفوقة هل علق بها من الدم شيء
قوله : ( فسألاه عن الحرورية ) هم الخوارج سموا ( حرورية ) ؛ لأنهم نزلوا حروراء وتعاقدوا عندها على قتال أهل العدل ( وحروراء ) بفتح الحاء وبالمد قرية بالعراق قريبة من الكوفة ، وسموا : خوارج ؛ لخروجهم على الجماعة ، وقيل : لخروجهم عن طريق الجماعة ، وقيل : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( يخرج من ضئضئ هذا ) .
قوله : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=3505433يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها ) قال المازري : هذا من أدل الدلائل على سعة علم الصحابة رضي الله عنهم ودقيق نظرهم ، وتحريرهم الألفاظ وفرقهم بين مدلولاتها الخفية ؛ لأن لفظة ( من ) تقتضي كونهم من الأمة لا كفارا بخلاف ( في ) ، ومع هذا فقد جاء بعد هذا من رواية علي رضي الله عنه ( يخرج من أمتي قوم ) ، وفي رواية أبي ذر : ( إن بعدي من أمتي ) أو ( سيكون بعدي من أمتي ) وقد سبق الخلاف في تكفيرهم ، وأن الصحيح عدم تكفيرهم .