1064 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12752أبو الطاهر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=15517وأحمد بن عبد الرحمن الفهري قالا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=14674والضحاك الهمداني أن nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658773بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يا رسول الله اعدل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلك ومن يعدل إن لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أعدل فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يا رسول الله ائذن لي فيه أضرب عنقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء وهو القدح ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تتدردر يخرجون على حين فرقة من الناس قال nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قاتلهم وأنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فوجد فأتي به حتى نظرت إليه على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نعت
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505439يخرجون على حين فرقة من الناس ) ضبطوه في الصحيح بوجهين : أحدهما : ( حين فرقة ) بحاء مهملة مكسورة ونون ، و ( فرقة ) بضم الفاء أي في وقت افتراق الناس ، أي افتراق يقع بين المسلمين ، وهو الافتراق الذي كان بين علي ومعاوية رضي الله عنهما والثاني : ( خير فرقة ) بخاء مفتوحة وراء ، [ ص: 136 ] و ( فرقة ) بكسر الفاء أي الفرقتين ، والأول أشهر وأكثر ، ويؤيده الرواية التي بعد هذه : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505440يخرجون في فرقة من الناس ) فإنه بضم الفاء بلا خلاف ، ومعناه ظاهر ، وقال القاضي : على رواية الخاء المعجمة المراد وخير القرون ، وهم الصدر الأول . قال : أو يكون المراد عليا وأصحابه ، فعليه كان خروجهم حقيقة ؛ لأنه كان الإمام حينئذ .
وفي هذا الحديث معجزات ظاهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه أخبر بهذا وجرى كله كفلق الصبح ، ويتضمن بقاء الأمة بعده صلى الله عليه وسلم ، وأن لهم شوكة وقوة خلاف ما كان المبطلون يشيعونه ، وأنهم يفترقون فرقتين ، وأنه يخرج عليه طائفة مارقة ، وأنهم يشددون في الدين في غير موضع التشديد ، ويبالغون في الصلاة والقراءة ولا يقيمون بحقوق الإسلام ، بل يمرقون منه ، وأنهم يقاتلون أهل الحق وأن أهل الحق يقتلونهم ، وأن فيهم رجلا صفة يده كذا وكذا ، فهذه أنواع من المعجزات جرت كلها والله أعلم .