1093 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658838قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمنعن أحدا منكم أذان بلال أو قال نداء بلال من سحوره فإنه يؤذن أو قال ينادي بليل ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم وقال ليس أن يقول هكذا وهكذا وصوب يده ورفعها حتى يقول هكذا وفرج بين إصبعيه وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد يعني الأحمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي بهذا الإسناد غير أنه قال إن الفجر ليس الذي يقول هكذا وجمع أصابعه ثم نكسها إلى الأرض ولكن الذي يقول هكذا ووضع المسبحة على المسبحة ومد يديه وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير nindex.php?page=showalam&ids=17116والمعتمر بن سليمان كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي بهذا الإسناد وانتهى حديث المعتمر عند قوله ينبه نائمكم ويرجع قائمكم وقال إسحق قال جرير في حديثه وليس أن يقول هكذا ولكن يقول هكذا يعني الفجر هو المعترض وليس بالمستطيل
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعن أحدا منكم أذان بلال أو نداء بلال من سحوره فإنه يؤذن أو قال : ينادي ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم ) فلفظة ( قائمكم ) منصوبة مفعول ( يرجع ) قال الله تعالى : فإن رجعك الله ومعناه أنه إنما يؤذن بليل ليعلمكم بأن الفجر ليس ببعيد ، فيرد القائم المتهجد إلى راحته لينام غفوة ليصبح نشيطا ، أو يوتر إن لم يكن أوتر ، أو يتأهب للصبح إن احتاج إلى طهارة أخرى ، أو نحو ذلك من مصالحه المترتبة على علمه بقرب الصبح .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ويوقظ نائمكم ) أي ليتأهب للصبح أيضا بفعل ما أراد من تهجد قليل ، أو إيتار إن لم يكن أوتر ، أو سحور إن أراد الصوم ، أو اغتسال أو وضوء أو غير ذلك مما يحتاج إليه قبل الفجر .
قوله صلى الله عليه وسلم في صفة الفجر : ( ليس أن يقول هكذا وهكذا وصوب يده ورفعها حتى يقول هكذا وفرج بين إصبعيه ) وفي الرواية الأخرى : ( إن الفجر ليس الذي يقول هكذا وجمع أصابعه ثم نكسها إلى الأرض ولكن الذي يقول هكذا ووضع المسبحة على المسبحة ومد يده ) وفي الرواية الأخرى : ( هو المعترض وليس بالمستطيل ) وفي الرواية الأخرى : nindex.php?page=hadith&LINKID=3505480لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل هكذا حتى يستطير هكذا قال الراوي : يعني معترضا .
في هذه الأحاديث بيان الفجر الذي يتعلق به الأحكام ، وهو الفجر الثاني الصادق ، ( والمستطير ) بالراء ، وقد سبق في ترجمة الباب بيان الفجرين . وفيها أيضا الإيضاح في البيان ، والإشارة لزيادة البيان في التعليم . والله أعلم .