باب فضل السحور وتأكيد استحبابه واستحباب تأخيره وتعجيل الفطر
1095 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658843قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسحروا فإن في السحور بركة
[ ص: 168 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) روي بفتح السين من ( السحور ) وضمها وسبق قريبا بيانهما . فيه : الحث على السحور ، وأجمع العلماء على استحبابه ، وأنه ليس بواجب ، وأما البركة التي فيه فظاهرة ؛ لأنه يقوي على الصيام ، وينشط له ، وتحصل بسببه الرغبة في الازدياد من الصيام ؛ لخفة المشقة فيه على المتسحر ، فهذا هو الصواب المعتمد في معناه ، وقيل : لأنه يتضمن الاستيقاظ والذكر والدعاء في ذلك الوقت الشريف وقت تنزل الرحمة ، وقبول الدعاء والاستغفار ، وربما توضأ صاحبه وصلى ، أو أدام الاستيقاظ للذكر والدعاء والصلاة ، أو التأهب لها حتى يطلع الفجر .