1151 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه رواية قال nindex.php?page=hadith&LINKID=658949إذا أصبح أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم
الحديث فيه نهي الصائم عن الرفث ، وهو السخف وفاحش الكلام ، يقال : ( رفث ) بفتح الفاء ، ( يرفث ) بضمها وكسرها ، و ( رفث ) بكسرها ، ( يرفث ) بفتحها رفثا بسكون الفاء في المصدر ورفثا بفتحها في الاسم ، ويقال : ( أرفث ) رباعي حكاه القاضي ، والجهل قريب من الرفث ، وهو خلاف الحكمة وخلاف الصواب ، من القول والفعل .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن امرؤ شاتمه أو قاتله ) معناه شتمه متعرضا لمشاتمته ، ومعنى قاتله : نازعه ودافعه .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فليقل : إني صائم . إني صائم ) هكذا هو مرتين ، واختلفوا في معناه ؛ فقيل : يقوله بلسانه جهرا يسمعه الشاتم والمقاتل فينزجر غالبا ، وقيل : لا يقوله بلسانه ، بل يحدث به نفسه ؛ ليمنعها من مشاتمته ومقاتلته ومقابلته ويحرص صومه عن المكدرات ، ولو جمع بين الأمرين كان حسنا .
واعلم أن نهي الصائم عن الرفث والجهل والمخاصمة والمشاتمة ليس مختصا به ، بل كل أحد مثله في أصل النهي عن ذلك لكن الصائم آكد . والله أعلم .