1164 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17302يحيى بن أيوب nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسمعيل قال nindex.php?page=showalam&ids=17300ابن أيوب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12430إسمعيل بن جعفر أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15978سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه nindex.php?page=hadith&LINKID=658992أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15978سعد بن سعيد أخو يحيى بن سعيد أخبرنا عمر بن ثابت أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بمثله وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=15978سعد بن سعيد قال سمعت عمر بن ثابت قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505556من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ) فيه دلالة صريحة لمذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد وداود وموافقيهم في استحباب صوم هذه الستة ، وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة : يكره ذلك ، قال مالك في الموطأ : ما رأيت أحدا من أهل العلم يصومها ، قالوا : فيكره ؛ لئلا يظن وجوبه . ودليل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وموافقيه هذا الحديث الصحيح الصريح ، وإذا ثبتت السنة لا تترك لترك بعض الناس أو أكثرهم أو كلهم لها ، وقولهم : قد يظن وجوبها ، ينتقض بصوم عرفة وعاشوراء وغيرهما من الصوم المندوب . قال أصحابنا : والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر ، فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة ؛ لأنه يصدق أنه أتبعه ستا من شوال ، قال العلماء : وإنما كان ذلك كصيام الدهر ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فرمضان بعشرة أشهر ، والستة بشهرين ، وقد جاء هذا في حديث مرفوع في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ستا من شوال ) صحيح ، ولو قال : ( ستة ) بالهاء جاز أيضا ، قال أهل اللغة : يقال : صمنا خمسا وستا وخمسة وستة ، وإنما يلتزمون الهاء في المذكر إذا ذكروه بلفظه صريحا ، فيقولون : صمنا ستة أيام ، ولا يجوز : ست أيام ، فإذا حذفوا الأيام جاز الوجهان ، ومما جاء حذف الهاء فيه من المذكر إذا [ ص: 239 ] لم يذكر بلفظه قوله تعالى : يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا أي : عشرة أيام ، وقد بسطت إيضاح هذه المسألة في تهذيب الأسماء واللغات ، وفي شرح المهذب . والله أعلم .